دور الصحف الإلکترونية في تشکيل اتجاهات الجمهور نحو قضايا الأمن الوطني في مملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الاتصال والاعلام، کلية الآداب، جامعة عين شمس

المستخلص

يستهدف هذا البحث التعرف عن محاولة الکشف عن دور الصحف الإلکترونية في تشکيل اتجاهات الجمهور البحريني نحو الموضوعات الأمنية في مملکة البحرين ودرجة ارتباطه ومدى تأثره ببعض المتغيرات الديموغرافية. اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي التحليلي الکمي للبيانات التي تم جمعها من تحليل مضمون جميع الصحف البحرينية الإلکترونية التي لها أصول مطبوعة صادرة باللغة العربية والمصرح لها من وزارة شئون الإعلام البحرينية وهي (صحيفة الوطن، صحيفة الأيام، صحيفة أخبار الخليج، صحيفة البلاد) حيث تم اختيار (453) مضمونا صحفيا منها، إضافة الى البيانات التي تم جمعها من عينة عمدية تألفت من (400) مبحوث من قراء الصحف الإلکترونية البحرينية باستخدام أداة الاستبيان الذي ضمت ثمان فقرات وبعض الأسئلة الديموغرافية.
أظهرت النتائج أن الصحافة الإلکترونية البحرينية تقوم بدور مهم، ولو کان بدرجة متوسطة، في معالجة الموضوعات الأمنية بمملکة البحرين. کما بينت ان هذا الدور يرتبط عکسيا مع کل من العمر والعضوية في مؤسسات المجتمع المدني والدخل ومستوى التعليم. کما تبين وجود فروق دالة احصائيا في إجابات المشارکين تعزي للمستوى التعليمي والعمر. وقد أوصت الدراسة ضرورة تناول الصحف الإلکترونية لمفاهيم وقيم المواطنة والأمن والاستقرار يسهم في تعزيز الأمن البحريني وتشجيع الصحف الإلکترونية البحرينية للاهتمام بکافة أشکال الأمن (السياسي والإداري والاقتصادي) وذلک من باب تعزيز الجهود في تحقيق الأمن والاستقرار بمملکة البحرين وتحري الدقة والموضوعية من قبّل الصحف الإلکترونية البحرينية أثناء تغطية مواضيع الأمن البحريني للمساهمة في معالجتها بشکل موضوعي، ومن باب الشعور بأهمية مفاهيم وقيم المواطنة والأمن والاستقرار من قبل المواطنين على اعتبار انها تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار البحريني (السياسي والإداري والاقتصادي).

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 2
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في (دراسات قانونية، دراسات لغة عربية، دراسات جغرافية ، دراسات اعلامية ، دراسات اللغوية ) ، ويأتي في هذا العدد 9 أبحاث باللغة العربية وبحث باللغة الانجليزية فى 375 صفحة
فبراير 2024
الصفحة 283-320