استهدفت الدراسة مناقشة العلاقة بين قنوات التليفزيون والمشارکة السياسية,والدور المهم الذي تقوم به وسائل الإعلام وفي مقدمتها القنوات التليفزيونية من خلال قدرتها على توجيه الرأي العام,والتي أضحى جزء کبير منها متعلقًا بعملية التحول الديموقراطي وتنامي مفاهيم جديدة أفرزتها عولمة القيم في ظل الانفتاح العالمي من خلال تکنولوجيا الاتصال والإعلام التي عززت دورها في التثقيف السياسي,والتعريف بأهمية المشارکة في شکلها الإيجابي دون تمييز في عملية التحول الديموقراطى والإصلاح السياسي,تطبيقًا على دول مجلس التعاون الخليجي.
وقد خلصت الدراسة إلى أن وسائل الإعلام باتت تمثل مصدرًا مهمًا يعتمد عليه الجمهور الخليجي بصفة خاصة في استقاء المعلومات عن القضايا السياسية ,واحتل الإنترنت صدارة تلک الوسائل لدى العينة محل الدراسة في الاعتماد عليه في الحصول على المعلومات السياسية ثم الأصدقاء والأقارب ويليها التليفزيون الحکومي والصحف,کما إنه کان من أولى أسباب مشاهدة أفراد العينة للبرامج الحوارية في القنوات التليفزيونية التعرف على أحداث الجارية,کما إن الدراسة أثبتت وجود دلالة إحصائية بين جنس المبحوثين وبين درجة التعرض للبرامج الحوارية وايضًا بين أسلوب تقديم البرامج ,لکن لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين اعتماد المبحوثين على تلک البرامج کمصدر للمعلومات والمعارف السياسية وبتوجهات المشارکة السياسية. Abstract:
This research tries to discuss the relation between TV channels and political participation in addition to the important role of the media means (TV channels in the front) through its ability to direct public opinion, as huge part of became related to the decmocratic transformation and growing new concepts emerged values globalization in the shed of international opening through communication and mediatechnology that enhanced its role in political culture, and defining the importance of participation in its positive shape without descriminiation in democratic transformation and political reform appliedon Gulf Council Countries (GCC).
المرشد, لطيفة. (2022). دور القنوات التليفزيونية في توجيه الرأي العام نحو المشارکة السياسية «دراسة ميدانية على دول مجلس التعاون الخليجي». مجلة بحوث الشرق الأوسط, 10(75), 127-186. doi: 10.21608/mercj.2022.239967
MLA
لطيفة المرشد. "دور القنوات التليفزيونية في توجيه الرأي العام نحو المشارکة السياسية «دراسة ميدانية على دول مجلس التعاون الخليجي»". مجلة بحوث الشرق الأوسط, 10, 75, 2022, 127-186. doi: 10.21608/mercj.2022.239967
HARVARD
المرشد, لطيفة. (2022). 'دور القنوات التليفزيونية في توجيه الرأي العام نحو المشارکة السياسية «دراسة ميدانية على دول مجلس التعاون الخليجي»', مجلة بحوث الشرق الأوسط, 10(75), pp. 127-186. doi: 10.21608/mercj.2022.239967
VANCOUVER
المرشد, لطيفة. دور القنوات التليفزيونية في توجيه الرأي العام نحو المشارکة السياسية «دراسة ميدانية على دول مجلس التعاون الخليجي». مجلة بحوث الشرق الأوسط, 2022; 10(75): 127-186. doi: 10.21608/mercj.2022.239967