جامع الشرايبى (البکرى) بالأزبکية بمنطقة العتبة Al-Sharabi (Al-Bakry) Mosque In Azbakiyya In The Ataba Area

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب قسم الآثار شعبة الآثار الإسلامية جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول هذا البحث جامع الشرايبى أى البکرى الذى يقع فى القطاع الشمالى بشارع الرويعى بالقرب من جامع الرويعى خلف محلات صيدناوى الشهيرة بالأزبکية بمنطقة العتبة وهو غير مسجل ضمن الآثار الإسلامية.
وهو من إنشاء الخواجا الحاج قاسم بن الخواجا الحاج محمد الدادة الشرايبى سنة 1145ﮬ/ 1732م، وکان قديماً زاوية درست، وأراد رجل من أهل الخير أن يهدمها ويبنيها بيتا فأخبر قاسم الشرايبى بذلک فمنعه، وبدأ فى هدمها فى أول يوم من شهر المحرم الحرام سنة 1141ﮬ / 7 أغسطس 1728م وبناها مسجداً بخطبة تم بناؤه على أحسن حال.
وقد عرف هذا الجامع منذ نهاية القرن الثانى عشر الهجرى/ الثامن عشر الميلادى باسم جامع البکرى لدفن المجذوب السيد على البکرى فيه عند وفاته فى سنة 1207ﮬ / 1792م.
ويهدف هذا المقال إلى وصف هذا الجامع وصفاً تفصيلياً بالإضافة إلى نشر وثائق محفوظة بدار المحفوظات بالقلعة تنشر لأول مرة إلى جاتب ذکر أعمال الترميم السابقة بالجامع من قبل لجنة حفظ الآثار العربية.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 2
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في (دراسات قانونية، دراسات لغة عربية، دراسات جغرافية ، دراسات اعلامية ، دراسات اللغوية ) ، ويأتي في هذا العدد 9 أبحاث باللغة العربية وبحث باللغة الانجليزية فى 375 صفحة
فبراير 2024
الصفحة 323-347