الشکوى في الشعر العماني في الفترة الزمنية من (1154م) وحتى عام (1970م) Complaint in Oman poetry in the time from (1154) Ad to (1970)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الشکوى في الشعر العماني في العصر النبهاني، وعصر دولة اليعاربة، وعصر الدولة البوسعيدية حتى عام (1970م)، عمان في العصر الحديث حتى عام (1970م)، وذلک باتباع المنهج التحليلي في جمع المعلومات وعرضها وبيان النتائج والتوصيات الخاصة بها.
يتناول الباحث في البحث: أولا: مفهوم الشکوى في اللغة والاصطلاح، ثم تناول ثانيا: بواعث الشکوى، وتناول في الجزء الثالث: الشکوى في الشعر العماني عبر عصوره المختلفة بدءا بشعر الشکوى في العصر النبهاني، وأخذ الباحث في الدراسة مجموعة من شعراء العصر وهم: السلطان سليمان بن سليمان النبهاني، والشاعر موسى بن الحسين الکيذاوي، والشاعر سالم بن غسان الخروصي.
وفي المرحلة الثانية تحدث الباحث عن الشکوى في شعر شعراء عصر دولة اليعاربة، فدرس الباحث لعدد من شعراء هذا العصر وهم: الشاعر راشد بن جمعه الحبسي، والشاعر محمد بن عبدالله المعولي، و الشاعر سعيد بن محمد الخروصي.
وفي المرحلة الثالثة تناول الباحث الحديث عن الشکوى في عصر الدولة البوسعيدية حتى عام (1970م)، أي حتى بداية حکم السلطان قابوس لعُمان. وتناول الباحث الشکوى مع مجموعة من الشعراء وهم: الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي، والشيخ أبو مسلم البهلاني، والشيخ محمد بن شيخان السالمي، والإمام نور الدين السالمي، والشيخ سليمان بن سعيد الکندي.

وتأتي الخاتمة لعرض نتائج الملخص وتوصياته، نسأل الله التوفيق.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 2
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في (دراسات قانونية، دراسات لغة عربية، دراسات جغرافية ، دراسات اعلامية ، دراسات اللغوية ) ، ويأتي في هذا العدد 9 أبحاث باللغة العربية وبحث باللغة الانجليزية فى 375 صفحة
فبراير 2024
الصفحة 149-176