أزمة عدم وجود النص الخاص بتجريم نقل عدوى فيروس کورونا المستجد «دراسة تحليلية» The crisis of the lack of a text criminalizing the transmission of the emerging corona virus infection «An analytical study»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة العدل، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المصرية، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، دکتوراه القانون الجنائي – کلية الحقوق - جامعة القاهرة

المستخلص

من الظواهر الإجرامية المستحدثة نقل عدوي فيروس کورونا المستجد، فقد أصبحت وسائل ارتکاب الجريمة حاليًا غير قاصرة علي الحجر أو الحديدة أو حتي البارود، فقد تطورت لتکون من سوائل الجسم أو الأنفاس المحملة بالفيروس، ويکون من يحمل الفيروس في جسمه أخطر علي المجتمع ممن يحمل بندقية أو قنبلة ؛ لأنه قد يتسبب في نقل المرض إلي الآلاف من الناس سواء عن عمد أو عن طريق الإهمال.
 ويثير فعل نقل عدوى فيروس کورونا المستجد کثيرا من المشکلات بسبب عدم وجود نص خاص به، وما يتفرع عن ذلک من صدام مع مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات، حيث لم يتم تجريم نقله بنص خاص وصريح بالرغم من خطورة هذا الفعل، ولا شک أن هذا الأمر أدى إلي إشکالية کبيرة تتمثل في صعوبة توقيع العقاب علي مرتکب هذا الفعل إلي غيره عمدًا أو عن طريق الخطأ.
 وإذا کانت المسئولية الجنائية لا تنشأ إلا في حالات حددها القانون على سبيل الحصر، وهي أن يقارف الجاني فعلًا يحظره القانون، أو امتناعًا يوجب القانون القيام به، فقد تناولت هذه الدراسة الحلول لهذه الإشکالية عن طريق إعادة قراءة النصوص القائمة، مع الدعوة المستمرة للمشرع الجنائي لوضع النص الخاص الذي يجرم نقل عدوي کورونا المستجد.
Abstract:
One of the new criminal phenomena is the transmission of the new Corona virus infection. The means of committing the crime are now not limited to stone, Hodeidah, or even gunpowder. bomb; Because it may cause the transmission of the disease to thousands of people, whether intentionally or through negligence.
The act of transmitting the emerging corona virus infection raises many problems due to the absence of a special text for it, and the clash with the principle of legality of crimes and penalties, as it was not criminalized by a special and explicit text despite the seriousness of this act, and there is no doubt that this matter led to A major problem is the difficulty of imposing punishment on the perpetrator of this act to others, intentionally or by mistake.
And if criminal responsibility does not arise except in cases specified by law exclusively, which is that the offender commits an act prohibited by law, or an abstention that the law requires to be done, then this study addressed solutions to this problem by re-reading the existing texts, with the continuous call for the criminal legislator to put The special text that criminalizes the transmission of the emerging corona infection.

الكلمات الرئيسية


المجلد 10، العدد 76 - الرقم المسلسل للعدد 6
يحتوي هذا العدد على 10 أبحاث باللغة العربية وتأتي في عدة دراسات: (تاريخية، اجتماعية، اقتصادية،قانونية، فنية).
يونيو 2022
الصفحة 267-344