التوافق الزواجي والاعراض السيکوسوماتية The marital adjustment and psychosomatic symptoms

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس کلية الاداب قسم علة النفس

المستخلص

يعد التوافق الزواجي متغير هام ومؤثر بشکل واضح في الاصابة بالاعراض السيکوسوماتية فبينما أختلف العلماء من حيث العوامل الأساسية المسببة للإضطرابات السيکوسوماتية فمنهم من فسر حدوث الإضطراب السيکوسوماتي بحدوث ضغوط الحياة وأزماتها أو الإستعداد الفسيولوجي بوراثة عضو أو جهاز عضوي ضعيف.
لکننا نجد أن العديد من الدراسات قد بينت إرتباطات الإضطرابات السيکوسوماتية بالأنواع المختلفة للعنف الأسرى وسؤ التوافق بين الزوجين لهذا ترجع اهمية الدراسة فى الکشف عن العلاقة والفروق بين التوافق الزواجي والاصابة بالاعراض السيکوسوماتية لدى الازواج وزوجاتهم .
تنحصر المشکمة البحثية في رصد وتحليل العلاقة بين التوافق الزواجي والامراض السيکوسوماتية بين الازواج وزوجاتهم وأن التوافق الزواجي هو غاية يسعى الفرد والمجتمع إلى تحققها واستقرارها بين الأزواج ، فهي الضمان لتکوين أسرة قوية وإلى تنشئة الأبناء أسوياء ، وتسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية التوافق الزواجي والاعراض السيکوسوماتية.
ترکز هذه الدراسة على العلاقة بين التوافق بين الزوجين کأحد الأسباب المهمة في ظهور الاعراض السيکوسوماتية وسوء التوافق .
2- أن التصورات لطرق التوافق الزواجي تفيد في فهم ديناميات العلاقات الأسرية في المجتمع المصري، فضلاً عن فائدته في فهم ديناميات المشکلات الاسرية والإصابة بالأعرض السيکوسوماتية .

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 97 - الرقم المسلسل للعدد 2
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات علم نفس، دراسات إدارة أعمال ، دراسات اللغة العربية ، دراسات إعلامية، دراسات فنية، دراسات لغوية) ، فى 388 صفحة
مارس 2024
الصفحة 173-204