دور وسائل الاتصال الحديثة في تشکيل اتجاهات الجمهور الخارجي نحو المؤسسات الخدمية »دراسة ميدانية على شرکات الاتصال في الجمهورية اليمنية« The role of modern means of communication in shaping the external public’s attitudes towards service organizations “A field study on communication companies in the Republic of Yemen”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم علوم الاتصال والإعلام کلية الآداب _ جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة، إلى الکشف عن حجم وطبيعة استخدام وسائل الاتصال الحديثة وأهميتها، واستنتاج دورها في تشکيل اتجاهات الجمهور الخارجي العام نحو شرکات الاتصال اليمنية، ورصد اتجاهاتهم نحو هذه الشرکات ووسائل اتصالاتها الحديثة التي تستخدمها، واستخلاص مؤشرات ثراءها.
واستخدم الباحث منهج (المسح) بالتطبيق على عينة عشوائية قوامها (440) مفردة من الجمهور الخارجي العام - في الجمهورية اليمنية - المستفيد من خدمات الاتصالات التي تقدمها هذه الشرکات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- جاءت صفحات شرکات الاتصال على الفيسبوک في الترتيب الأول من بين وسائل الاتصال الحديثة الأکثر استخداماً من قبل الجمهور الخارجي العام، يلي ذلک المواقع الإلکترونية الرسمية للشرکات، ثم قنواتها على اليوتيوب.
- توصلت الدراسة إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى الجمهور -عينة الدراسة- نحو أبعاد ومکونات الثراء الإعلامي لوسائل الاتصال الحديثة التابعة لشرکات الاتصال اليمنية، حيث وجد أن هذه الوسائل ثرية، تمتلک قدراً واسعاً من المعلومات والبيانات عن الخدمات والعروض التي تقدمها هذه الشرکات.
- أظهرت الدراسة أن هناک اتجاهات (معرفية ووجدانية وسلوکية) سلبية لدى الجمهور نحو شرکات الاتصال التي يتعاملون معها، ومدى تأثر اتجاهاتهم وفقاً لاستخدامهم لوسائل الاتصال الحديثة لهذه الشرکات.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 97 - الرقم المسلسل للعدد 2
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات اجتماعية، دراسات علم نفس، دراسات إدارة أعمال ، دراسات اللغة العربية ، دراسات إعلامية، دراسات فنية، دراسات لغوية) ، فى 388 صفحة
مارس 2024
الصفحة 271-320