إشکالية ظهور الخط الهيراطيقي الشاذ وإحلاله بالديموطيقي المبکر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم التاريخ، کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

 يُعَدُّ هذا الموضوع من الموضوعات المهمة جًّدا التي تمثل فجوة في التاريخ المصري القديم؛ نظرًا لعدم دراستها لصعوبتها, إذ إنَّ الوثائق الهيراطيقية الشاذة لم تلقَ الدراسة الکافية من العلماء في الشرق والغرب؛ لصعوبة قراءة الخط الهيراطيقي الشاذ؛ إذ إنه لا يوجد قاموس أو جلوسري مفردات کأداة للباحثين على قراءته،وتُعَدُّ النصوص القانونية المصاغة بهذا الخط في منتهى الأهمية ؛ إذ إنها تعطينا صورة کاملة عن البيع والشراء في عصر الأسرة ٢٦، وکذلک عقود الزواج ونصوص الوقف(الهبة.
 يُعَدُّ الجزء الأکبر من الوثائق ذات طبيعة قانونية ومعظمها وثائق تتعلق بالقانون الخاص وضع بمناسبة الصفقات المختلفة،مثل: صفقات البيع(أراضى –عبيد) إيرادات الکهنة، قروض مالية أو غلال، توزيع ( ملکيات – إيرادات ).
 کذلک نجد من بين هذه الوثائق نصوص تتعلق بالنزاعات والمصالحات فى مختلف الأمور، وکذلک مستندات قضائية (عريضة أو عرائض مکتوبة ) وعقود الزواج.
 وبداية ظهور هذا الخط, حيث لوحظ منذ زمن بعيد تقريبًا من عصر الأسرة ٢٥، ٢٦بعض الوثائق القانونية التي کانت مجهولة النمط تقريبًا سابقة تدل على بداية عصر جديد في تطور القانون المصري الخاص.
 التزايد التدريجي للعقود محل الدراسة اعتبارًا من عهد الملک شباکا أسرة25، تشهد تغيرًا جذريًا تمخض عنه في الممارسات القضائية المصرية.
هکذا يطرح السؤال ما هي العوامل التاريخية التي جعلت هذا التغيير ضروريًّا ؟
لِمَا ظهر الخط الهيراطيقي الشاذ واختفى مبکرًا؟ ولماذا تم إحلاله بالخط الديموطيقي المبکر ؟


 
Abstract:
 
 This topic is considered one of the very important topics that represent a gap in ancient Egyptian history. The Abnormal hieratic documents have not received sufficient study from scholars in the East and the West; For difficulty reading the Abnormal hieratic line; As there is no dictionary or glossary vocabulary as a tool for researchers to read it.
 It has long been observed that the emergence towards the end of the XXV,XXVI dynasty of legal documents of a type almost unknown before)abnormal Hieratic) marks the beginning of a new era in the development of Egyptian private law.
 most of these texts are of a legal nature; they are most of the documents relating to private law drawn up on the occasion of various transactions such as sales (of house_ land_ of cattle _ slaves _ loan income , etc.. loan (money and grain sharing of property and income, there are also texts relating to marriage to the different business arrangement for the rental of land.