فاعلية برنامج قائم علي نظرية تجهيز المعلومات في تنمية الثروة اللغوية والفهم القرائي في اللغة العربية The Effectiveness of Information Processing Theory In Developing Language Wealth and Reading Comprehension for the Sixth Grade Middle School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

اعتمد البحث على نظام المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي البعدي، وتم بناء الأدوات والمواد التعليمية الآتية: قائمة مهارات الثروة اللغوية، وقائمة مهارات الفهم القرائي، واختبار الثروة اللغوية، واختبار الفهم القرائي، وبناء برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ودليل للمعلم.
وقد تم تطبيق أدوات البحث والبرنامج المقترح على طالبات السادس المتوسط، وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:
‌أ. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الثروة اللغوية کدرجة کلية لصالح التطبيق البعدي.
‌ب. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الثروة اللغوية کمهارات فرعية لصالح التطبيق البعدي.
‌ج. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي کدرجة کلية لصالح التطبيق البعدي.
‌د. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي کمستويات فرعية لصالح التطبيق البعدي.
‌ه. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي بعد التدريس بالبرنامج المقترح.
‌و. يتصف البرنامج المقترح القائم على نظرية معالجة المعلومات بالفاعلية في تنمية مهارات الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 98 - الرقم المسلسل للعدد 4
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، دراسات اللغة العربية، الدراسات الاقتصادية، دراسات الدراما والنقد المسرحي، دراسات مناهج وطرق التدريس، دراسات لغوية) ، فى 362 صفحة
إبريل 2024
الصفحة 217-310