Analysis of thanking expressions in the Arabic language, Egyptian dialect -Religious Thanking expressions- アラビア語エジプト方言における感謝表現とその機能の考察 ‐宗教的な感謝表現を中心に‐ دراسة حول تعبيرات الشکر فى اللغة العربية (اللهجة المصرية) - تعبيرات الشکر الدينية نموذجاً-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة ، کلية الآداب، قسم اللغة اليابانية وآدابها

المستخلص

قام الباحث في هذه الدراسة بتحليل الوظيفة البراغماتية لتعبيرات الإمتنان فى اللغة العربية خاصة اللهجة المصرية . وقد توصل الباحث إلى أن تعبيرات الإمتنان فى اللغة العربية خاصة اللهجة المصرية لا تستخدم فقط کدالة للإمتنان وإنما أيضا تستخدک کأداة للتعبير عن "الإعتذار" "الطلب" "الرفض" و "السخرية" " الغضب".
ظهرت الکثير من تعبيرات الشکر من خلال الدراما والأفلام التى قام الباحث بإختيارها ، وکانت النتيجة أن اللغة العربية خاصة اللهجة المصرية بها تعبيرات شکر مختلفة ومتنوعة مقارنة باللغات ألأخرى ، حيث ظهرت تعبيرات دينية وإجتماعية والخ..
وعلى الرغم من وجود العديد من عبارات الامتنان في اللغة العربية خاصة اللهجة المصرية ، إلا أن الدراسة ارتکزت على التعبيرات التى لها أثر دينى ومن ضمن هذه التعبيرات "الحمد لله" "ربنا يخليک" "الله يخليک" . وقام الباحث بتحليل هذه التعبيرات مع الترکيز على الوظائف البراغماتية لکل من هذه التعبيرات التى ظهرت فى الدراما والأفلام .

الکلمات المفتاحية: التأدب ، البرغماتية ، تعبيرات الإمتنان، اللغة العربية اللهجة المصرية

الكلمات الرئيسية