الأهداف : التعرف على مفهوم الإبداع وأهم سماته الأساسية - الکشف عن تعريفات المکفوفين وأهم خصائصهم – التعرف على أبرز نماذج من مبدعي المکفوفين في التاريخ والتاريخ المعاصر. التساؤلات:1- ما مفهوم الإبداع وأبرز سماته الأساسية؟ ۲- ما تعريفات المکفوفين وأبرز خصائصهم الرئيسية ؟ 3- ما أبرز نماذج مبدعي المکفوفين في التاريخ العربي والتاريخ المعاصر؟. مفهوم الإبداع: الإبداع مرادف للإبتکار وهو عملية معينة يحاول فيها الإنسان باستخدام فکره وما يحيط به من مؤثرات مختلفة و أفراد مختلفين إلى انتاج جديد مناسب له ولغيره بشريطة أن يکون هذا الانتاج نافع للمجتمع الذي يعيش فيه تعريف المکفوفين:الشخص الذي يعجز عن الرؤية التي تمکنه من القراءة ولو استعان بالنظارات،ويعرف أيضا بأنه الشخص الذي يتعين عليه أن يتعلم ويعيش بالحواس الأخرى غير حاسة الإبصار نماذج من مبدعي المکفوفين:لقد برع المکفوفون وأبدعوا في مجالات عديدة قديما وحديثا ومن أبرز هذه النماذج المبدعة الطبيب الأنطاکي الضرير والذي ولد سنة 1535 وأصيب بالعمى بسبب مرض أصابه ،حفظ القرآن وتعلم اللغة العربية ودرس اللغة اليونانية ومبادئ الطب وبعد أن وصل إلى القاهرة درس کتب ابن سينة وکتب في الطب وأصبح من أشهر ممارسيه . ومن النماذج الحديثة من مبدعي المکفوفين الدکتور طه حسين عميد الأدب العربي.إن الحديث عن حياة طه حسين الحافلة بالعطاءات، والحاشدة بالأحداث الخاصة والعامة ، تقتضي من الباحث عملاً دؤوباً ينسرح في کل ناحية . وخصوصاً أن سيرة طه أتسمت بالنضج الفکري ، والنتاج الإبداعي ، وبمشارکة نشطة في شؤون التربية والسياسة ، وبمساهمة فعالة في النقد الأدبي والعمل التاريخي ، فضلاً عن المعارک الثقافية التي خاضها طه والحملات التي واجهها تکلفة الدائم بالجديد والجرئ .
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، ، دراسات اللغة العربية، دراسات سياسية، دراسات إجتماعية، دراسات المكتبات و المعلومات، دراسات لغوية) ، فى 488 صفحة