المصدر المستوفي لشروط النَّصب على المفعول له في حالة الجرّ «دراسة تحليليّة في الاصطلاح النحويّ»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الآداب - جامعة بغداد

المستخلص

يُعدّ المصطلح النحويّ من القضايا المهمّة التي حظيت بعناية کبيرة عند القدماء والمحدثين، سواءٌ کان ذلک في وضع أسسٍ ومبادئَ لاختيارها، أم في ضبطها ووضع التعريفات التي تبيّن مفهومها.
ومع وجود تلک العناية الکبيرة بالمصطلح النحويّ، يمکن أن يسجّل الباحثُ عددًا من الملاحظات في هذا الميدان، ومن هذه الملاحظات ما يتعلّق بمصطلح المفعول لأجله، إذ ورد في عبارات عدد من النحويين المتأخرين والباحثين المحدثين في تعريفاتهم أو شروحهم لتلک التعريفات، ما يُفهم منه أنّ المصدر المستوفي لشروط النَّصب على المفعول له، يمکن أن يُطلق عليه مصطلحُ مفعولٍ له في حالة الجرّ. وثمّةَ عباراتٌ أخرى، لاسيما عند المحدثين، تنصّ على أنّه في هذه الحالة مفعولٌ له أو مفعول له غيرُ صريح.
        تبحث هذه الدراسةُ سببَ هذا الفهم في مصطلح المفعول له، وتحاول الوقوف على بواعث تلک العبارات سواءٌ في تعريفات النحويّينَ للمفعول له، أو في شرح تلک التعريفات، کلُّ ذلک من خلال تتبّع ما قيل في تعريف المفعول له، ابتداءً من سيبويه والنحويّين المتأخّرينَ بعدَه، وصولًا إلى عددٍ من الباحثينَ المحدثينَ.
Abstract
 
The grammatical term is one of the important issues that received great care from ancient grammarians and modern researchers, whether in laying the foundations for its selection, or in setting it and setting definitions that show its concept.
Despite that, the researcher in grammatical terms can make a number of notes in this field, and from these notes are those related to the term “Causative Object”, as it is mentioned in the ancient and recent books of grammar that the infinitive which meets the accusative case conditions for the causative object can be called “causative object in the genitive case”. There are also some other terms, especially in the contemporary grammar books, state that in such a case the causative object is incorrect.
 This study tackles the reason behind the misunderstanding and the confusion in the term of “causative object” and tries to trace the reasons behind them in the definitions of some grammarians or in the explanations of such definitions. All this by tracing the statements of grammarians and modern researchers in this grammar section, starting with Sibawayh and the late grammarians after him, to a number of modern researchers.

المجلد 10، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 8
هذا العدد يأتي في 10 أبحاث باللغة العربية وهي محتوى دراسات مختلفة وهي الدراسات ( الأثرية - التاريخية - الاجتماعية - واللغة العربية - والإعلامية - والفنية - والقانونية)
أغسطس 2022
الصفحة 155-176