البرامج الإجتماعية في التلفزيون ودورها في زيادة الوعي لدى المرأة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اداب جامعة عين شمس القاهرة

المستخلص

بحثنا يهتم بالقضايا الاجتماعية وتأثيرها على المجتمع بزيادة وعيه بشکل عام، وعلى المرأة بشکل خاص، من خلال ما تقدمه البرامج التلفزيونية، حيث تعددت وتنوعت هذه الموضوعات وأخذت أشکالًا مختلفة مرورًا بأزمنة التاريخ التي تشهد على أن المرأة تحملت مسئولية الأسرة والحفاظ على الأبناء، ومن خلال هذا البحث سيتم إلقاء الضوء على نوعية هذه المشاکل وکيفية زيادة وعيها للتصدي لها من قبل البرامج التلفزيونية التي تتناول هذه القضايا وتتلخص إشکالية البحث في قياس اتجاهات وآراء المشاهدين على الالتفاف حول شاشة التلفزيون المصري والاهتمام بمتابعة برامجه، وخاصة البرامج الأسرية والاجتماعية، أهمية الدراسة هي معرفة مدي التزام البرامج بمعايير مهنية وأسس منهجية في العديد من النواحي الاجتماعية والأخلاقية والقانونية وأيضًا التکنولوجية والفنية، إلى جانب الصدق والموضوعية في نقل المعلومات وتجنب کافة الأسباب التي تؤدي إلى التأثير السلبي على جمهور المشاهدين، مع الحفاظ على المسؤولية الاجتماعية لما تقدمه بعض البرامج المختارة من قنوات التلفزيون، وهدف البحث الي التزام البرامج بالمعايير المهنية والأسس المنهجية في العديد من النواحي الاجتماعية والأخلاقية والقانونية وأيضًا التکنولوجية والفنية فيما تقدمه من محتوى يسعى إلى زيادة الوعي للمشاهد، و تدور تساؤلات الدراسة حول تساؤل رئيس هو ما هي الأسس الإعلامية لبعض البرامج الاجتماعية في التلفزيون المصري ومدي التزام البرامج بهذه الاسس وقياس نسبة المشاهدة بناء علي ذلک، منهج الدراسة هو المنهج العلمي نوع الدراسة وصفية، وأدوات جمع البيانات تتحدد في عمل صحيفة مقياس.

الكلمات الرئيسية