التناص في الخطاب السردي عند علي أبو الريش رواية "الليل الأبيض" نموجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

تتنوع بنية الخطاب إلى الخطاب الشعري والخطاب السردي، وحظي الخطاب السردي في الدراسات الأدبية المعاصرة بأهمية بالغة، وتعد الرواية أحد أهم الأجناس الأدبية لد النقاد والباحثين، وتعد الأکثر توظيفا
التفاصيل الحياة والتعبير عنها؛ فهي تعبر عن اهتمامات الإنسان المعاصر وهمومه، واهتمت الدراسات العربية النقدية الحديثة بتقنية التناص، واعتبروه أحد أدوات التعبير الأدبي الحديث، واتفق النقاد على أن قدرة الکاتب في التفاعل مع نصوص أخرى وتشکيل النص الغائب مع نص جديد تعني الإبداع الحقيقي، حيث إن الإبداع الملحوظ بأنظمة السرد، أو التنويع الموضوعي کميزة تفتح الآفاق الروائية العربية على تجربة واسعة تظهر لنا قدرة الکاتب على التفاعل مع نصوص غيره من الکتاب وعلى إنتاجه لنص جديد
وتحاول هذه الدراسة قراءة رواية (الليل الأبيض) للروائي (علي أبو الريش)، من أجل الوقوف على التناصات المعرفية، من خلال توظيف تقنية التناص، باعتبار أن التناص ذات أصول عريقة في تراثنا النقدي القديم، وحاول النقاد المعاصرون صياغته من جديد، وبيان قدرته على إعادة تشکيل النص الغائب في صورة جديدة، خاصة أن نظرية التناص من أهم النظريات الحديثة في النقد الأدبي التي أثارت تغييرا جذريا في بنية النص الأدبي.
رصدت هذه الدراسة فنية التناص وقيمته عند الکاتب علي أبو الريش، والوقوف على أنواع التناص التي وظفها في روايته.

الكلمات الرئيسية