المؤن الغذائية للمعسکر الروماني بمدينة الحِجْر(مدائن صالح) شمالي غرب شبه الجزيرة العربية دراسة في ضوء الاکتشافات الأثرية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر وطالبة دکتوراه بقسم التاريخ: کلية العلوم الإنسانية: جامعة الملک خالد

2 جامعة الملک خالد

المستخلص

تعتبر المؤن الغذائية من أهم الإمدادات التي يحتاج إليها جنود المعسکر الروماني في الحِجْر (مدائن صالح), وکانوا يحصلون عليها إما عن طريق مقر فيلق قورينائية الرئيس في عاصمة الولاية العربية بُصرى, ومن ثم تأتيهم إما عن طريق البر أو البحر, وأحيانا قد يحصلون عليها عن طريق الخدمات الإلزامية المفروضة على شعوب وسکان مدن منطقة شمال غرب شبه الجزيرة العربية, کما کانت أسواق تلک المدن تعد أحد الموارد للحصول عليها.
تنوعت هذه المؤن الغذائية ما بين الأشربة؛ کالماء والنبيذ والحليب، والأطعمة؛ کالخبز المصنوع من القمح والشعير بالإضافة إلى اللحوم التي تعتبر من أهم مصادر البروتينات کلحوم الإبل والأغنام والماعز والأسماک، إلا أن لحوم الإبل کانت الأکثر تفضيلا على بقية الأنواع الأخرى. هذا، وقد أکدت نتائج الحفائر الحديثة بالحِجْر أن سکانها فضلا عن الجنود الرومان قد تناولوا البقول کالعدس والبازلاء، والفاکهة کالتمر والتين. أشارت الدراسة کذلک إلى ما يرتبط بتلک المؤن من وجود طرق متنوعة للحفظ والتخزين, والإعداد والتجهيز في مطبخ المعسکر الروماني بالحِجْر.

الكلمات الرئيسية