استخدام وسائل الإعلام الجديدة في دعم التعليم الإلکتروني خلال الأزمات وعلاقته بتشکيل اتجاهات الجمهور المصري نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه بجامعة المنصوره - کلية الأداب قسم الإذاعة والتليفزيون مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق

المستخلص

تلعب التقنيات الحديثة أدوارا متزايدة في المجتمعات المعاصرة، وتمکنت من التوغل بشکل کبير في کافة المجالات ومنها التعليم، حيث لعب التعليم الإلکتروني دورًا مهمًا ومنقذ للأنظمة التعليمية خلال جائحة کورونا، لذا فقد استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام الجديدة في عملية التعليم والتعلم الإلکتروني، واتجاهاته نحو تجربة التعليم الإلکتروني، والتعرف على الضوابط الواجب توفرها في وسائل الإعلام الجديد من وجهة نظر الجمهور المصري.
تم الاعتماد على استخدام منهج المسح الإعلامي، باستخدام استمارة الاستبيان، وتکونت عينة الدراسة من 400 مفردة من مستخدمي وسائل الإعلام الجديدة في عملية التعلم، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن:
- التعليم الإلکتروني مهم بالنسبة لغالبية افراد العينة حيث تراوحت نسبة الإجابة بمهم لدرجة کبيرة ومتوسطة غالبية افراد العينة بنسبة 81.25% من إجمالي المبحوثين.
- وأن جودة التطبيق وسهولة الاستخدام هي العوامل الأساسية التي يختار المبحوثين التطبيق للتعليم الإلکتروني من خلالها. وأن اليوتيوب يمثل أکثر وسائل الاعلام الجديدة التي يتم الاعتماد عليها وتقدم محتوى يتعلق بالتعليم الإلکتروني على العکس من تويتر الذي جاء کأقل استخداما وفائدة في عملية التعليم الإلکتروني.
- وأن أهم مميزات الاعتماد على التعليم الإلکتروني کما يراها أفراد العينة کانت إمکانية العودة للمادة العلمية أکثر من مرة ومساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم التقنية والتعامل مع الأجهزة الإلکترونية، بالإضافة إلى تقليل التزاحم في الفصول الدراسية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتعليم الإلکتروني والاتجاه إلى الاعتماد على وسائل الإعلام الجديدة بشکل أکبر ودمجها في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية