واو الثمانية بين التأييد والمعارضة دراسة نحوية في ضوء علم اللغة الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الألسن -جامعة عين شمس

المستخلص

موضوع هذا البحث هو دراسة واو الثمانية التي وردت في خمس آيات في القرآن الکريم، حيث إن أول من أشار إليها ابن خالويه من النحاة والحريري من الأدباء. تعدُّ الآية 22 من سورة الکهف رکيزة أساسية في هذه الدراسة.
وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي في هذه الدراسة وعرض الآيات الخمس التي وردت فيها واو الثمانية طبقاً لترتيب المصحف الشريف، عدا الآية 87 من سورة الحجر فقد جعلها عقب الآيات الخمس.
وکشفت الدراسة عن وجود مؤيدين لوجود واو الثمانية معللين ذلک إلى وجود لغة عند العرب کانت نهاية العدّ عندهم سبعة فهي نهاية العقد کما العشرة عندنا الآن. وعلى النظير کشفت الدراسة وجود معارضين ورافضين هذه التسمية حيث يعدون هذه الواو التي وردت في هذه الآيات الست واو عطف أو واو الحال أو الواو الزائدة.
کما أثبتت الدراسة أن واو الثمانية نکتة وإشارة قرآنية موجودة بالفعل وتحتاج إلى الاستقراء النحوي في لغة العرب لتدعيم وجودها نحويًّا ولغويًّا.
وقد استدرک الباحث موضعا لواو الثمانية وهو قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَاکَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} [الحجر: 87] ومن ثمّ فقد تمّ التقعيد لها في هذه الآية. وأوضح الباحث أن هذا الاستدراک قابل للتأييد أو الرفض من قِبل الدارسين والمتخصصين.

الكلمات الرئيسية