تجارة الاسماك وملحقاتها فى مصر فى العصر العثمانى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الفراعنة العالي للسياحة والفنادق

المستخلص

ملخص
بحث ( تجارة الأسماك وملحقاتها فى مصر فى العصر العثماني(
تعرض هذا البحث لموضوع غاية فى الدقه وهوه تجارة الأسماك وملحقاتها فى مصر فى الحقبة العثمانية، وهى من أشد فترات التاريخ دقة وحساسية ، نظر لنوعية الماده المصدريه التى يعتمد عليها البحث فى المقام الأول ألا وهى المادة الوثائقية الارشيفية . هذا البحث اعتمد على دفاتر الروزنامة من اسكاليهات" الجمارك " ودفاتر أموال الخزينة ودفاتر مقاطعات الاحتساب . بجانب محافظ وسجلات المحاكم الشرعية المختلفه فى القاهرة والاقليم .
وأظهرت الدراسه نوعيات الأسماك المختلفة وأهم الصناعات القائمة عليها من تمليح وتجفيف أو القلى الذى يعد الوجبة الشعبية أنذاك . ومدى تفاعل السكان مع تلك التجارة الرئجة ، سواء الداخليه من خلال اسواق السمك أو حلقات السماكين والوكائل .
كما تطرق البحث لتجارة الاسماك الخارجيه" الصادرات- الواردات " وإقبال بلاد السلطان العثمانى وبلاد البربر ( تونس - الجزائر ) على الأسماك المصريه ،او استيراد الكافيار من أوروبا وآسيا ، وكذلك سن الفيل والبوصير( سم السمك ) من شبه الجزيره العربية والهند . وقد لعبت الموانئ المصريه " الإسكاليهات " دورا بارزا سواء على البحر الاحمر أو المتوسط على مستوى الصادرات والواردات وتقدير الرسوم الجمركيه المختلفه وضبطها فى دفاتر وسجلات الموانئ.

الكلمات الرئيسية