علاقة جودة الحياة الوظيفيه بالاحتراق الوظيفي للعاملين بقطاع البترول في محافظة الاسكندرية بمصر، دراسه ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في الاداره العامه

المستخلص

ملخص البحث
جودة الحياة الوظيفية وأثرها على الاحتراق الوظيفى
(دراسة ميدانية على شرکات قطاع البترول بجمهورية مصر العربية)

من خلال تحليل بيانات الاستبيان الذي تم الحصول عليه من عينه ميسرة من (277) مفردة من عينة الدراسة ولاستعراض نتائج الدراسة التى تم الحصول عليها. قامت الباحثه فيما يلي بتحليل البيانات التي قد تم الحصول عليها من عدد 277 من العاملين فى مختلف المستويات الإدارية.
وقد تم استخدام برنامج 26SPSS و25AMOS لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها، وهما أحد البرامج الإحصائية المشهورة. ومن خلال هذا البرنامج، تم الحصول على تحليل وصفي للمواصفات الديموغرافية للعينة، إلى جانب اختبار فرضيات الدراسة، حيث تم التوصل للنتائج التالية:
● يتم تطبيق ممارسات جودة الحياة الوظيفية فى المؤسسة محل الدراسة بدرجة متوسطة وکان أعلى المحاور تطبيقا السلوک الاشرافى، سمات الوظيفة وظروف بيئة العمل المادية وأقلها تطبيقا التعويضات والمنافع.
● وجود متغير الاحتراق الوظيفى فى المنظمة محل الدراسة بدرجة متوسطة وکان أعلى المحاور تواجد بدرجة مرتفعة تدنى الانجاز الشخصى، وأقلهم تواجدا تبلد المشاعر.
● بالنسبة لمتغير تمکين العاملين وجد انه يتم تطبيقه بدرجة متوسطة.
● وجود أثر معنوى ذو دلالة أحصائية عکسي للممارسات جودة الحياة الوظيفية على الاحتراق الوظيفى لدى العاملين. ونجد ان أکثر ابعاد جودة الحياة الوظيفية تأثيرا السلوک الاشرافى، والتقدم والترقية. وأقلهم تأثيرا بعد السمات الوظيفية.
ويتوسط التمکين الإدارى العلاقة بين ممارسات جودة الحياة الوظيفية والأحتراق الوظيفى جزئيا بالنسبة لمتغير تمکين العاملين وجد انه يتم تطبيقه بدرجة متوسطة.

الکلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية، الأحتراق الوظيفى، التمکين الإدارى

الكلمات الرئيسية