مراكز القوى السياسية في مصر (1952- 1971م) في الفن والأدب Political Power Centers in Egypt (1952 – 1971) In Art and Literature

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ - كلية الآداب - جامعة القاهرة

المستخلص

يتناول هذا البحث رؤية الأدب والفن وكيفية تفاعلهما مع الظاهرة السياسية التي أُطلق عليها (ظاهرة مراكز القوى)، حيث يقدم البحث سردًا تاريخيًّا لتناول الأدب بفروعه المختلفة من أعمال روائية، وأعمال قصصية، وقصائد شعرية من شعر الفصحى والعامية، وكتابات مسرحية، لهذه الظاهرة السياسية التي أثرت تأثيرات مهمة على نظام الحكم المصري في تلك الفترة، وبالتالي كان لها تأثير هائل على المناحي السياسية والاجتماعية، كذلك تناول البحث رؤية الفنون المختلفة وتعاملها مع هذه الظاهرة من خلال استعراض عدد كبير من الأعمال السنيمائية والتليفزيونية، ورسومات الكاريكاتير، كما تناول البحث التعاطي الشعبي مع هذه الظاهرة من خلال (النكات) باعتبارها أحد الفنون الشعبية الشفاهية، مع إلقاء نظرة على موروث التاريخ الشفاهي، وكيفية رؤية الطبقات الشعبية لهذه الظاهرة، والتي تتبدى من خلالها نتائج تناول الأدب والفن للظواهر السياسية والاجتماعية.
ومن خلال السرد التاريخي ظهرت الأطوار المختلفة لتعاطي الأدب والفن مع هذه الظاهرة السياسية، ومدى السماحة في التعامل معها حين يتعلق الأمر بتناول العصور السابقة، وربما كان دعم هذا التعامل بشكل صريح أوقعه كثيرًا في فخ التوجيه والدعائية مقابل التضييق الشديد المُلجِىء إلى التناول بالرمز – الشديد الخفاء أحيانًا – حين يتعلق الأمر بتناول تلك الظاهرة في واقع تلك الفترات خشية البطش والتنكيل.
وقد ناقش البحث بصورة تفصيلية تلك الأعمال الأدبية والفنية التي تفاوتت في عمقها، وفي شمولها للظاهرة، وفي رصانتها الفكرية أو سطحيتها التجارية أحيانًا، كما ناقش البحث قدرة تلك الأعمال على النفاذ لأعماق تلك الظاهرة، والكشف عن أسبابها، أو مجرد الاكتفاء بمظاهرها الخارجية ونتائجها.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 103 - الرقم المسلسل للعدد 9
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة(دراسات اللغة العربية، دراسات اللغات الشرقية، دراسات اجتماعية، دراسات فلسفية، دراسات تاريخية، أثرية، دراسات الدراما والنقد المسرحي) في 522 صفحة
سبتمبر 2024
الصفحة 311-432