تمثيلات الهجنة في مسرحية ليلة نيناجاوا الثانية عشر Representations of the hybrid in the play (The Ninagawa Twelfth Night)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الدراما والنقد المسرحي كلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

نزعت العديد من التجارب المسرحية العالمية نحو تحقيق مايعرف بالتلاقح الثقافي والحضاري الخلاق والمثمر، ويعد المخرج المسرحي يوكيو نيناجاوا واحد من بين المبدعين الذين أمنوا بدور المسرح في تحقيق حوار ثقافي بين الشعوب، ومن هنا فإن مسرح نيناجاوا متموضع في فضاء بيني هجين أنه فضاء مناوئ لكل أشكال الهويات الصلبة، فابدع نيناجاوا فضاء ثالث تتداخل فيه إنجازات المسرح الغربي مع الموروث المسرحي الياباني وبذلك يصبح مسرح نيناجاوا مثالًا حيًا وفريدًا لهجنة بين الشرق والغرب، حيث يقول الناقد Seiji Furuya" أن مسرحية ليلة نيناجاوا الثانية عشر تعد ابتكارًا نيناجاويًا فريدًا يتم فيه تقديم مسرحية شكسبير الكوميدية على طراز كابوكي ، وتمثل إندماجًا إبداعيًا بين التقليدين. مشيرًا الى أننا يمكن رسم عدد من أوجه التشابه بين كوميديا شكسبير ومسرح الكابوكي. حيث لعب كلاهما دورًا رئيسيًا في الثقافات المسرحية لبلديهما لأكثر من 400 عام . وعليه فأننا في هذه الورقة البحثية نسعى إلى استجلاء إستراتيجية الهجنة التى يتبعها نيناجاوا في تكّيفه المسرحي للنص الشكسبيري (الليلة الثانية عشر) ، كما يمكننا ملاحظة التشابهات الكثيرة بين المسرح الإليزابيثي ومسرح الكابوكي رغم اختلافهما الظاهري إلا أننا يمكننا أن نلمس نقاط التلاقي مابين التقليدين وكيف استطاع نيناجاوا إحداث دمج أو تزاوج فيما بينهما.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 103 - الرقم المسلسل للعدد 9
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة(دراسات اللغة العربية، دراسات اللغات الشرقية، دراسات اجتماعية، دراسات فلسفية، دراسات تاريخية، أثرية، دراسات الدراما والنقد المسرحي) في 522 صفحة
سبتمبر 2024
الصفحة 471-522