إستراتيجيات التأدب في الخطاب المسرحي - دراسة تداولية حول ثلاث مسرحيات لألفريد فرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استعراض استراتيجيات التأدب الموظفة في الخطاب المسرحي لألفريد فرج (مسرحيات "سليمان الحلبي" و"على جناح التبريزي" و"الأميرة والصعلوك" نموذجًا). ومن بين النماذج التي تعرضت لظاهرة التأدب، تتبنى الباجثة في هذه الورقة البحثية النموذج الذي قدمه براون ولفنسون؛ بما أنه الأكثر إحاطة وشمولية. وفي ضوء هذا النموذج، تختبر الباحثة مدى وجود هذه الإستراتيجيات في مسرحيات ألفريد فرج، مسلطة الضوء على الدور الذي تلعبه في عملية التواصل وفي تلطيف الأفعال المهددة لماء وجه المخاطَب وفي الحفاظ على أواصر العلاقة بين المشتركين في الحوار، ومبينة أخيرًا مدى تأثيرها في تحقيق النتائج المرجوة للأفعال الإنجازية، (أي في تحقيق الأفعال التأثيرية المنشودة). وقد انتظمت الدراسة في مقدمة ومدخل نظري، وجانب تطبيقي انقسم إلى مطلبين (هما: استراتيجيات التأدب الإيجابي، واستراتيجيات التأدب السلبي)، وخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع. وقد خرجت الدراسة بعدد من الننتائج، أهمها: 1. مثًّل مفهوم التأدب مفهومًا مركزيًّا حاكمًا وموجهًا لبنية الحوار واختيارات المتكلم. 2. وجود بعض آثار الخصوصيات الثقافية في ترجيح المتكلمين لإحدى اللغات فئة من أحكام التأدب على فئات أخرى، بعكس سلوك المتكلمين للغة أخرى تنتمي لثقافة أخرى. فقد ظهر ميل متكلمي العربية إلى أحكام التأدب الإيجابي خاصة؛ وذلك بما أن الثقافة المشرقية يسودها العلاقات الحميمية أو تميل إلى اصطناعها، حتى وإن لم تكن موجودة.

الكلمات الرئيسية