المشاركة السياسية للمرأة : عربياً وعالمياً استعراض لبعض الأدبيات البحثية فى العلوم الاجتماعية والسياسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الدراسات الإنسانية للبنات جامعة الأزهر

المستخلص

الهدف الرئيس:
يهدف البحث إلى استعراض ومناقشة التراث البحثى الاجتماعي والسياسى حول ممارسة المرأة لحقوقها السياسية ، وذلك على المستوى العربي والعالمي. وهو ما قد يفضي إلى التنبيه إلى مدى أهمية مشاركة المرأة وممارستها لحقوقها السياسية ، وكذا تشكيل معرفة علمية بشأن أوجه التشابه والاختلاف والتمايز المتعلق بها على مستويات متباينة ؛ عربياً وعالمياً.
أهم نتائج الدراسة:
1- أن الممارسة تتضح من كيفية ممارسة المرأة لدورها السياسي بطريقة فعالة من خلال منظمات المجتمع المدني، فالممارسة تركز على الفاعل أي المرأة السياسية باعتبارها وسيلة وهدف للتغير الاجتماعي، ويتوقف ذلك على وعي أفراد المجتمع بأهمية المشاركة السياسية للمرأة ، وذلك من خلال التنشئة الاجتماعية، والمشاركة الإيجابية عن طريق الممارسة وبذلك يتحول البناء الاجتماعي الذي يدعم النظرة الدونية للمرأة عن طريق الوعي والاعتراف بحقها في المشاركة في صنع القرار، وأداء دورها بفعالية، وبهذا فإن المشاركة في صنع القرار السياسي والوعي به من شروط الممارسة عند بورديو، حيث يعتبر بورديو أن المجتمع يعد مجالاً للممارسة ، والممارسة والمشاركة السياسية للمرأة من المجالات المستقلة التي تتداخل مع بعضها البعض لتؤدي في النهاية إلى تكامل البنية الاجتماعية حيث يختلف كل مجال عن الآخر في بنائه ودوره.
2- إن عدم ممارسة المرأة لحقوقها السياسية بأشكاله المختلفة , يعد أحد المعوقات التى تهدد تحقيق التنمية المستهدفة , وذلك وفق بيانات وإحصاءات المنظمات الدولية المعنية برصد هذه الظاهرة .
3- يؤدي الفهم الخاطئ للدين والعصبية الشديدة والنظرة المجتمعية التقليدية والنمطية لدور المرأة التقليدى إلى عدم ممارستها لحقوقها السياسية .

الكلمات المفتاحية :
المشاركة السياسية – التمكين السياسى –المجتمع المدنى –الحقوق السياسية – السياق المجتمعى .

الكلمات الرئيسية