مصطلحا الجيد والرديء في كتب إعراب القرآن الكريم «دراسة تحليلية» TERMS GOOD AND BAD IN THE BOOKS OF THE SYNTAX OF THE HOLY QUR’AN «AN ANALYTICAL STUDY»

المؤلف

مدرس مساعد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

 يهدف هذا البحث إلى دارسة مصطلحي الجيد والرديء في أمات كتب إعراب القرآن الكريم دراسة تحليلية، وبيان الأصول النحوية التي اعتمد عليها معربو القرآن الكريم في إصدار هذين المصطلحين بوصف أحدهما مقابلًا للآخر على بعض الأوجه النحوية أو الظواهر اللغوية.
 وقد استعنت في هذا البحث بالمنهج الوصفي لما يمتلكه من آليات؛ فوصف الظاهرة النحوية وتحليلها ونقدها هو أساس الدراسات النحوية والصرفية، إذن يقوم هذا المنهج في هذا البحث على استقراء مصطلحي الجيد والرديء بوصفهما من المصطلحات التي تُعَبِّرُ عن الأحكام النحوية النوعية التقويمية في كتب إعراب القرآن الكريم، ودراستهما، وتحليلهما، ومعرفة مدى موافقة استعمال معربي القرآن الكريم هذين المصطلحين للغة العرب، والكشف عن المعايير التي اعتمد عليها مُعربو القرآن الكريم في إصدارهم مثل هذه الأحكام في كتبهم، وكذلك استعنت بالمنهج التاريخي لمعرفة التطور الدلالي لهذين المصطلحين في كتب معربي القرآن الكريم.
Abstract:
The research aims at the study of both good and bad terminology in the primary sources of the books specialized in the syntax of the holy Qur'an. It is a descriptive, analytical study. In addition to defining the source of the syntactic structures that the specialists in the syntax of the holy Qur'an had depend on to produce those provisions. They referred to some syntactic structures and linguistic phenomena.
 In this research ,I used the descriptive curriculum as it has techniques in describing the syntactic phenomena, analysing and criticising it. It is the basic of syntax and morphological studies. This approach extrapolate, study and analyze good and bad provisions by describing them as qualitative, corrective ones in the books of analysing syntax related to holy Qur'an.Moreover, knowing how far these provisions suit Arabs' language and discovering the norms that people specialized in syntax used while producing provisions like those in their books. In addition to that, I used the historic approach. Thus, knowing the semantic development for the previous terms in the books authorized by specialists in the syntactic approach of holy Qur'an.


 

المجلد 10، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 1
يأتي هذا العددفي عدة دراسات متخصصة في التاريخ، الجغرافية، اللغة العربية، الاقتصاد، والدراسات الفنية واللغوية، وياتي في عدد 11 بحث، منها 10 أبحاث باللغة العربية من ص 3 إلى 418 وعدد 1 بحث باللغة الإيطالية من ص 3 إلى 28
ديسمبر 2022
الصفحة 251-292