التكعيبية بين التحليلية والتركيبية CUBISM BETWEEN ANALYTICAL AND SYNTHETICS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الأسرية والمهن الفنية، كلية التربية الأساسية - الجامعة المستنصرية

المستخلص

تخضع عملية تحليل السطح التصويري، وتركيبه من قبل الفنان التكعيبي إلى عمليات الحذف والإضافة والتعديل وصولًا إلى الشكل النهائي، الذي يعبر عن خياله وصوره الذهنية، لتشكيل بنية صورية غير مألوفة في آلية التركيب عبر توظيف الخطوط والأشكال الهندسية، وجميع المواد الخام الموجودة في الطبيعة التي يعتقد أنها تعبر عن فكره الفلسفي عند تشكيل السطح التصويري التكعيبي، لذلك نجد أنَّ عملية التحليل تبحث عن جوهر الأشياء للوصول إلى حقيقة وهيئة الشكل الذي يراه الفنان في واقعه، والبحث عن التفاصيل والأجزاء الصغيرة، ثم البحث عن الكيفية التي تُركب بها تلك الجزيئات والتعبير عنها عبر تكوينات متراكبة، وإنْ اختلفت في طبيعة المواد فإنها تشترك جميعها لإظهار سطح التصوير بجمالية خالصة وقيم إبداعية أصيلة تثير ذهن المتلقي.
لذلك تناول البحث الحالي في الفصل الأول الإطار المنهجي لمشكلة البحث التي صيغت في التساؤل الآتي: ما الكيفيات التي يمكن عبرها توظيف الأسلوب الفني الإبداعي في تحليل اللوحة الفنية التكعيبية وتركيبها؟
كذلك تناول في هذا الفصل أهمية البحث والحاجة إليه، وهدف البحث، وتحديد المصطلحات، أمَّا الفصل الثاني "الإطار النظري"؛ فقد تناول المبحث الأول فيه: البنية الفنية للسطح التصويري، أمَّا المبحث الثاني؛ فقد تناول آلية التحليل والتركيب للسطح التصويري.
أمَّا الفصل الثالث؛ فقد تضمن إجراءات  البحث من: مجتمع البحث، وعينة البحث، وأداة البحث، وتحليل عينات البحث، أمَّا الفصل الرابع؛ فقد تناول نتائج البحث والاستنتاجات، والتوصيات والمقترحات، ثم خُتم البحث بالمصادر باللغة الإنكليزية.
Abstract:
The process of analyzing and installing the pictorial surface is subjected by the Cubist artist to the processes of deletion, addition, and modification to reach the final form that expresses his imagination and mental image, to form an uncommon pictorial structure in the composition mechanism by employing lines and geometric shapes. And all the raw materials found in nature that are believed to express the philosophical idea when forming the pictorial cubic surface, so we find that the process of analysis searches for the essence of things to reach the reality and shape of the form that the artist sees in his reality and searches for details and small parts, then search for how that is combined With these particles and their expression through superimposed formations, even if they differ in the nature of the materials, they all share in order to show the surface of photography with pure aesthetics and original creative values ​​that raise the mindset of the recipient.
Therefore, the current research in the first chapter dealt with the methodological framework of the research problem that was formulated in the following question: What are the methods through which the creative artistic method can be employed in the analysis and installation of the Cubist art painting?
In this chapter, the importance of research and the need for it, the aim of the research, and the definition of terms are also addressed in this chapter. In the second chapter, the theoretical framework, the first topic deals with the technical structure of the pictorial surface, while the second topic deals with the analysis and composition mechanism of the pictorial surface.
As for the third chapter, it included the research procedures from the research community, the research sample, the research tool, and the analysis of the research samples. The fourth chapter deals with the research results, conclusions, recommendations and proposals, and then concluded the research with sources in English.

الكلمات الرئيسية


المجلد 10، العدد 82 - الرقم المسلسل للعدد 1
يأتي هذا العددفي عدة دراسات متخصصة في التاريخ، الجغرافية، اللغة العربية، الاقتصاد، والدراسات الفنية واللغوية، وياتي في عدد 11 بحث، منها 10 أبحاث باللغة العربية من ص 3 إلى 418 وعدد 1 بحث باللغة الإيطالية من ص 3 إلى 28
ديسمبر 2022
الصفحة 389-418