أثر جائحة كوفيد-19 على بعض أدوات السياسة النقدية في مصر The impact of the Covid-19 pandemic on some economic variables in Egypt.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات اكاديمية الشروق

المستخلص

ظهرت جائحة كوفيد-19 بمدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، وقد تسببت الجائحة في الاغلاق الاقتصادي الجزئي او الكلى كنتيجة للتدابير التي اتخذتها معظم دول العالم لمواجهة آثارها وتخفيف حدتها،. وتمثلت المشكلة البحثية في ما هو أثر جائحة كوفيد-19 على بعض المتغيرات الاقتصادية لمصر؟. وكانت أهم النتائج كالآتي:
- ملائمة النموذج للعلاقة بين متغيرات كوفيد-19 والمؤشرات الاقتصادية موضع الدراسة (نقود الاحتياطي، عمليات السوق المفتوح، السيولة المحلية، سعر إعادة الخصم، معدل التضخم) سواءً في الأجل الطويل أو الأجل القصير.
- للانخفاضات في متغيرات كوفيد-19 تأثير معنوي في نقود الاحتياطي، وعمليات السوق المفتوح، ومعدل التضخم وذلك في الأجل الطويل.
- للارتفاعات والانخفاضات في متغيرات كوفيد-19 تأثير معنوي في سعر إعادة الخصم وذلك في الأجل الطويل.
، وغير معنوى في السيولة المحلية وذلك في الأجل الطويل، وتأثير معنوي في سعر إعادة الخصم، معدل التضخم وذلك في الأجل القصير، وتأثير معنوي للانخفاضات في عمليات السوق المفتوح، والسيولة المحلية في الأجل القصير
- وجود علاقة تكامل مشترك وعلاقة توازنية طويلة الأجل بين متغيرات كوفيد-19، والمتغيرات الاقتصادية موضع الدراسة، حيث بلغ معامل تصحيح الخطأ بقيمة سالبة ومعنوية عند مستوى 1% حوالي 1.02، 0.64، (0.10 قيمة موجبة)، 0.72، 0.45 أي أن نقود الاحتياطي (M0)، عمليات السوق المفتوح، السيولة المحلية (1+2) (M2)، سعر إعادة الخصم، معدل التضخم وفقاً لأسعار المستهلكين (حضر) يستغرق أقل من شهر، 1.6، 9، 1.4، 2.2 فترة (شهر في هذه الحالة) ليعود إلى قيمته التوازنية في الأجل الطويل.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 11
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في(دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات اقتصادية، دراسات إعلامية ، دراسات لغوية). ، ويأتي في هذا العدد11 بحث ، 9 أبحاث باللغة العربية و بحثان باللغة الإنجليزية فى 472 صفحة
أكتوبر 2023
الصفحة 293-344