الحقيقة والإقناع في النصّ القرآنيّ وتداخُل المفاهيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

يُحاولُ البحثُ تشخيصَ الدعمِ الدلاليِّ؛ لِترسيخِ قناعةِ المتلقي بالخطابِ الإقناعيِّ القرآنيِّ، ويرومُ تحديدَ بعضِ المفاهيمِ المتعلِّقَةِ بالإقناع مثل مفهوم الحجاج ، مع توضيح الفرق بين الحقائقِ والقناعاتِ، وإزالةُ الغموضِ عن عَلاقةِ كلٍّ مِنهما بالآخرِ. وتوضيح مدى تأْثيرِ الأَساليبِ القرانيةِ كالتَّلَطُّفِ والترغيبِ والترهيبِ في تشكيلِ القناعاتِ، بشكلٍ يَتَّفِقُ والحقائق دونِ تَغْيِيْبٍ الوعي؛ الأمر الذي يدفع شُبهةُ ممارسةِ الترهيبِ الفكريِّ وتُهمةُ التغريرِ بالمتلقي.
 ويطرقُ البحثُ كذلك أَثْرَ اللفظِ  ومدى صلاحيَّةِ المُمْكِناتِ اللغويَّةِ والتَّأْثيرِ اللفظيِّ الشكليِّ للنَّصِّ الإقناعيِّ في القرآنِ الكريمِ في مَنْحِ المَعنَى قوةً تبرز الخواصَّ والمزايا المُسْتَوْدَعَةَ في الحقِّ لتفيض أَنْوارَهُ التي تُبدِّدُ الظلامَ وتكشِفُ الحُجُبَ عن العُقولِ؛ لأن مُتَاحَاتِ اللغةِ وخصائصَها الدلاليَّةَ العقليَّةَ والبلاغيَّةَ الجماليَّةَّ تُسْهِمُ في مَدِّ المعنَى المَطروحِ بالقَبولِ العَقليِّ والجَذْبِ الجَمَالِيِّ وتَعْرِضُهُ بِحُلَّةٍ إِقْنَاعِيَّةٍ مُؤَثِّرةٍ.
ولا يصادر البحث حق التفكير المنطقي في مدى تأثير بلاغة الإقناع في القرآن الكريم في جمهور المتلقين لكنه يثبت أن ذلك التأثير لا يعني تضليلهم بل هو وسيلة لهدايتهم وتقريب الحقيقة منهم؛ لأن القناعة والحقيقة متغايرتان، وعلاقتهما نسبية؛ فقناعاتنا حقائق بالنسبة لنا، وكذلك قناعات الآخرين بالنسبة لهم، لكنها ليست مطلقة.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 85
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في التاريخ ، اللغة العربية ، الدراسات الاجتماعية، دراسات علم النفس ، والدراسات اللغوية، ويأتي في هذا العدد 10 أبحاث ، منها 8 أبحاث باللغة العربية من ص 3 إلى 269 وعدد 1 بحث باللغة الإنجليزية من ص 1 إلى 48
مارس 2023
الصفحة 80-110