تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إلقاء الضوء على ديناميات العلاقات بالموضوع بين الطفل المضطرب والأم من وجهة النظر التحليلية النفسية للوصول إلى العلة الكامنة وراء هذا الاضطراب، وقد استخدمت الباحثة المقابلة الإكلينيكية المتعمقة مع الأم، كما استخدمت كلاً من تكنيك اللعب واختبار الكات واختبار الأسرة المتحركة مع الطفل. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: - اضطراب في العلاقة بالموضوع (مع الأم) لدى الطفل المضطرب نفسيًّا. - اضطراب الأم نفسها، نظراً لطبيعة علاقتها بالموضوع مع (والديها) وخاصة أمها. - اضطراب في العلاقة الزوجية. واستخدام ميكانيزمات بدائية كالنكوص والكبت والإنكار والتوحد مع المعتدي والتكوين العكسي والتعتيم ، بالإضافة إلى تثبيتات على المرحلة الفمية وصورة ذات زائفة.
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في التاريخ ، اللغة العربية ، الدراسات الاجتماعية، دراسات علم النفس ، والدراسات اللغوية، ويأتي في هذا العدد 10 أبحاث ، منها 8 أبحاث باللغة العربية من ص 3 إلى 269 وعدد 1 بحث باللغة الإنجليزية من ص 1 إلى 48
محمد, عبير عبد الرؤف عبد المنعم. (2023). ديناميات العلاقات بالموضوع لدي عينة من الأطفال المضطربين نفسيًّا. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 11(85), 146-188. doi: 10.21608/mercj.2023.301979
MLA
عبير عبد الرؤف عبد المنعم محمد. "ديناميات العلاقات بالموضوع لدي عينة من الأطفال المضطربين نفسيًّا", مجلة بحوث الشرق الأوسط, 11, 85, 2023, 146-188. doi: 10.21608/mercj.2023.301979
HARVARD
محمد, عبير عبد الرؤف عبد المنعم. (2023). 'ديناميات العلاقات بالموضوع لدي عينة من الأطفال المضطربين نفسيًّا', مجلة بحوث الشرق الأوسط, 11(85), pp. 146-188. doi: 10.21608/mercj.2023.301979
VANCOUVER
محمد, عبير عبد الرؤف عبد المنعم. ديناميات العلاقات بالموضوع لدي عينة من الأطفال المضطربين نفسيًّا. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 2023; 11(85): 146-188. doi: 10.21608/mercj.2023.301979