المشاركة السياسية للمرأة: عربيًّا وعالميًّا استعراض لبعض الأدبيات البحثية فى العلوم الاجتماعية والسياسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الدراسات الإنسانية للبنات جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى استعراض ومناقشة التراث البحثى الاجتماعي والسياسي حول ممارسة المرأة حقوقها السياسية ، وذلك على المستوى العربي والعالمي. وهو ما قد يفضي إلى التنبيه إلى مدى أهمية مشاركة المرأة وممارستها حقوقها السياسية ، وكذا تشكيل معرفة علمية بشأن أوجه التشابه والاختلاف والتمايز المتعلق بها على مستويات متباينة ؛ عربياً وعالمياً.
أهم نتائج الدراسة هي :
1- أن الممارسة تتضح من كيفية ممارسة المرأة دورها السياسي بطريقة فعالة من خلال منظمات المجتمع المدني، وغيرها من مؤسسات الدولة المختلفة ، والممارسة والمشاركة السياسية للمرأة من خلال المجالات المستقلة التي تتداخل مع بعضها البعض لتؤدي في النهاية إلى تكامل البنية الاجتماعية ؛ حيث يختلف كل مجال عن الآخر في بنائه ودوره.
2- يعد عدم ممارسة المرأة حقوقها السياسية بأشكاله المختلفة أحد المعوقات التي تهدد تحقيق التنمية المستهدفة , وذلك وفق بيانات وإحصاءات المنظمات الدولية المعنية برصد هذه الظاهرة .
3- يؤدي الفهم الخاطئ للدين والعصبية الشديدة والنظرة المجتمعية التقليدية والنمطية لدور المرأة التقليدى إلى عدم ممارستها حقوقها السياسية .
4- وجود علاقة ارتباطية بين الفقر وعدم المشاركة السياسية للمرأة , ومن ثمّ إضعاف وضع المرأة ؛ اجتماعياً وثقافياً  وإقتصادياً ..إلخ .
5- أهمية الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للمشاركة السياسية للمرأة ؛ كأحد أوجه عمليات التنمية الشاملة .

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 85
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في التاريخ ، اللغة العربية ، الدراسات الاجتماعية، دراسات علم النفس ، والدراسات اللغوية، ويأتي في هذا العدد 10 أبحاث ، منها 8 أبحاث باللغة العربية من ص 3 إلى 269 وعدد 1 بحث باللغة الإنجليزية من ص 1 إلى 48
مارس 2023
الصفحة 112-143