الوظائف الكهنوتية في إيونو خلال عصر الدولة الحديثة Priestly Functions in Iwnw during the New Kingdom

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بكلية الاداب جامعة عين شمس

المستخلص

يشتمل على المعبد، والكهنة ودورهم داخل المعبد والطقوس الجنزية التي تقام داخل المعبد خلال عصر الدولة الحديثة، ولقد بنى المصريون القدماء معابدهم للعبادة الرسمية للآلهة وإحياء ذكرى الفراعنة. بنوها في مصر القديمة، والمناطق الخاضعة للسيطرة المصرية أيضًا. وفقًا لقدماء المصريين، كانت هذه المعابد مساكن للآلهة. بناءً على الديانة المصرية القديمة، كان ملك مصر القديمة هو ابن الآلهة. لذلك يمكننا القول أن قدماء المصريين عبدوا فرعون مصر في هذه المعابد أيضًا داخل هذه المعابد المصرية القديمة.
وكانت العبادة المصرية القديمة تركز على ثلاثة عناصر مهمة: تقديم القرابين للآلهة، والاحتفال بالأعياد الدينية ، والتغلب على قوى الفوضى. كانت هذه الطقوس ضرورية للآلهة المصرية القديمة لمواصلة التمسك بـ “ماعت” – النظام الإلهي للكون.
وملابس الكهنة وهيئتهم وأوضاع التطهر التي تقام داخل المعبد، بالإضافة إلى الآلهة الواردة على المصادر الأثرية للدراسة ودور تلك الآلهة ووظيفتهم ومدى تأثير تلك الآلهة وكهنة إيونو على المصريين القدماء، وسوف نعتمد في مصادرنا على التماثيل، والتوابيت، واللوحات، وموائد القرابين، وسوف نلقي الضوء على دور هؤلاء الكهنة في مدينة إيونو خلال عصر الدولة الحديثة ومناقشة دورهم داخل المعبد.

الكلمات الرئيسية