الخصائص الأبستمولوجية لمفهوم التنوير بين الرؤية التاريخية و التحليل الفلسفي النقدي: دراسة تاريخية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم فلسفة - كلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

يتكلم البحث عن سمات النقلة الفكرية من العصور الوسطى إلى عصر الحداثة، ولارتباط هذه النقلة الفكرية بحركة التنوير، سنبدأ بمحاولة تعريف التنوير على مستويات عدة.
وللتعرف على النقلة الفكرية من العصور الوسطى إلى عصر الحداثة، حاول البحث التعرف أولاً على عقلية القرون الوسطى، وما كان سائدًا فيها قبل الحداثة؛ لأنه من خلال الصراع مع عقلية العصور الوسطى، تولدت الحداثة، ولم ينس البحث الثورة الفرنسية كنتاج مهم لأفكار عصر التنوير، فهم محطات ثلاثة مهمة في النضال الطويل ضد الإقطاع: (الإصلاح البروتستانتي في ألمانيا – والثورات في إنجلترا – والثورة الفرنسية).
أيضًا من النتائج المهمة للتنوير، وهو يعد انتقال من العصور الوسطى للحداثة: الأيديولوجية البورجوازية، حيث تكونت كنتيجة لأفكار التنوير، وكانت الثورة الفرنسية انتفاضة كبرى للبورجوازية.
ثم يتناول البحث مثالاً للتيارات الفكرية الفلسفية التنويرية، وهو التقليد الألماني المثالي كتيار فلسفي تنويري غير معادي للدين ومتصالح معه.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 4
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في القانون ، اللغة العربية ، الدراسات الفلسفية، الدراسات الإعلامية ،دراسات مكتبات و معلومات، دراسات فنية والدراسات اللغوية، ويأتي في هذا العدد 11بحث، منها 10 أبحاث باللغة العربية و عدد 1 بحث باللغة الإنجليزية
إبريل 2023
الصفحة 179-198