موقف الهند من الحرب الروسية الأوكرانية 2022 India's position on the Russian-Ukrainian war 2022

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد/ كلية العلوم السياسية

المستخلص

اتخذت الهند موقفاً محايداً من الحرب الروسية الأوكرانية، لما له من أبعاد سياسية واقتصادية وعسكرية مع أطراف الصراع في الحرب، وقناعتها بعدم قدرتها على التأثير فيها. فهي تربطها علاقات استراتيجية تاريخية مع روسيا، الداعمة لها سياسياً في مجلس الأمن والوسيط ضد خصومها الصين وباكستان. لذلك الهند مقتنعة بأن أوكرانيا تُعدّ مجالاً للنفوذ الروسي الذي عمل حلف شمال الأطلسي على التوسع به رغم التحذيرات الروسية. لذا أيقنت الهند أن أفضل موقف تتخذه هو التوازن والحياد في علاقاتها مع الجميع، حتى تكون مقصد الجميع. وتجتمع الهند برؤية مشتركة مع روسيا والصين تجاه نشوء نظام عالمي مُتعدد الأقطاب.

وتنبثق أبعاد مواقف الهند من الحرب الروسية الأوكرانية، من قاعدة العلاقات الاقتصادية الإستراتيجية مع روسيا والتي تخدم مصالحهما، مثل اعتماد الهند على واردات الطاقة الروسية المخفضة وبناء الموانئ والممرات والطاقة النووية...، والتي يُستبعد أن تحصل عليها من الولايات المتحدة والغرب. لكن الهند أيضاً منفتحة لتطوير علاقاتها الاقتصادية والتكنولوجية مع الولايات المتحدة والغرب خصوصاً مع عرض دمجها في شبكة جديدة من سلاسل التوريد العالمية، وضمها إلى G7 وترأسها لمجموعة G20 لعام 2023 الذي تطمح أن تطرح مشروعها العالمي للتجارة الرقمية.

ويُعد التعاون العسكري الهندي الروسي حجر الزاوية للشراكة الاستراتيجية المتميزة بينهما، وتصل نسبة تسليح القوات العسكرية الهندية من 70-80% في السلاح الجوي والبري والبحري. ودعمت روسيا الهند بالتقنيات العسكرية وأخر اصدارات التحديث وفي تكنولوجيا الصواريخ التي تفوق سرعة الصوت والمفاعل النووية وتوقيع اتفاقيات منظومة S-400 وحتى S-500 الروسية وعقود تزويد الهند بالطائرات الحديثة MG29. لذا قد تتجه الهند نحو عقد عقود تسليح مع الولايات المتحدة والغرب انطلاقاً من موقفها المتوازن ما بين دول الأطراف في الصراع.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 12
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في(دراسات قانونية، دراسات تاريخية، دراسات إجتماعية ، دراسات لغة عربية ، دراسات إدارة الأعمال، دراسات لغوية). ، ويأتي في هذا العدد9 أبحاث ، 8 أبحاث باللغة العربية و بحث باللغة الإنجليزيةفى 414 صفحة
ديسمبر 2023
الصفحة 39-74