Impact of New Media Literacy on Youth’s Usage Skills تأثير الثقافة الإعلامية في تكنولوجيا الإعلام الجديد على مهارات الاستخدام لدي الشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علاقات عامة و اعلان، کلية اعلام، جامعة اکتوبر للعلوم الحديثة و الاداب، القاهرة، مصر

المستخلص

ظهر مفهوم الثقافة الإعلامية الجديدة من خلال حركات الانشطة المجتمعية. وقد اعتمدت على المشاركة النشطة ودعم العديد من المستخدمين في المجتمع، على سبيل المثال، حراس البوابة الإعلامية، والقادة التربويين، والشخصيات الحكومية (Kahne, Lee & Feezell, 2012) .  وفقًا   Renee Hobbs يتم تعريف الثقافة الإعلامية الجديدة على أنها اكتساب عدد من المهارات الحياتية المتنوعة التي تعتبر ضرورية للمشاركة الكاملة في المجتمعات المشبعة بالوسائط والغنية بالمعلومات. بعبارة أخرى، يجب أن يكون الشخص المثقف في وسائل الإعلام الرقمية قادرًا على اتخاذ خيارات مسؤولة فيما يتعلق بالمعلومات والمواد التي يصل إليها ويشاركها.    يجب أن يكون قادرًا على تقييم وتحليل أصل ومصداقية محتوى الرسائل، بالإضافة إلى تحديد المؤلف والغرض منه ونواياه. يجب أن يكون قادرًا على إنشاء رسائله الخاصة من خلال استخدام اللغة والأصوات والرسومات والتقنيات الرقمية الجديدة (Martens and Hobbs, 2015). أيضًا ، يجب أن يكون قادرًا على التفكير في عمله وسلوكه من خلال فهم وتطبيق المبادئ الأخلاقية ونظريات المسؤولية الاجتماعية  .(Hobbs, 2010)
يحتاج المستخدمين إلى الوصول إلى عملية التفكير النقدي وتحليلها والمشاركة فيها فيما يتعلق بالرسائل التي يتعرضون لها، من أجل الوصول إلى قرارات مناسبة في مواقف حياتهم اليومية   (Kahne, Lee, and Feezell, 2012). لكي يُعتبر المستخدم مشاركًا كاملًا ونشطًا، لا يقوم باستهلاك رسائل وسائل الإعلام فقط، بل يقوم أيضًا بتطويرها ومشاركتها. يجب أن يكتسب الأشخاص المثقفون اعلاميا مهارات الاتصال بالوسائط المتعددة، والتي يتم تعريفها على أنها القدرة على صياغة الرسائل من خلال استخدام اللغة والأصوات والألوان والرسومات من جهة. القدرة على استخدام هذه المهارات في الحياة المدنية لمجتمعاتهم من جهة أخرى.
تهدف الدراسة إلى تحديد مستوي الثقافة الإعلامية الجديدة لدى الشباب وأثرها على مهارات وأنماط استخدامهم. بالإضافة إلى قياس قدراتهم التحليلية، والتواصلية، والإبداعية، والإنتاجية، والتشاركية، والتقييمية، والتوزيعية أثناء استخدام الأنواع المختلفة لوسائل الإعلام عبر الإنترنت. بالإضافة الي مناقشة كيفية مساهمة الثقافة الإعلامية في الوعي والمعرفة وتمكين الجمهور المصري من خلال ممارسة مهاراتهم الانتقائية. أخيرًا، تحديد المتغيرات الديموغرافية مثل (العمر والجنس والمستوى التعليمي) وتأثيرهم على درجة معرفة المستخدمين بوسائل الإعلام (سواء المستهلكة أو الاستهلاكية) ومهارات الاستخدام.
تعتمد الدراسة على البحث الكمي، حيث سيتم استخدام طريقة المسح. سيتم توزيع استبيان مخطط مسبقًا على عينة تمثيلية لقياس سلوكهم المتنوع عبر الإنترنت. وفهمهم لمفهوم الثقافة الإعلامية الجديدة. يتم تمثيل مجتمع الدراسة في جميع أنواع الشباب الذين يستخدمون وسائل الإعلام الجديدة وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 7
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في اللغة العربية، دراسات علم النفس ، الدراسات الإعلامية ، الدراسات الاقتصادية و الدراسات اللغوية ، ويأتي في هذا العدد9 أبحاث ، 7 أبحاث باللغة العربية و بحثان باللغة الإنجليزية فى 479 صفحة
يوليو 2023
الصفحة 27-86