إن المتابع لحركة الدراما التلفزيونية والسينمائية في السنوات الأخيرة يلمس اتجاه صناعة الدراما بوجه عام والمسلسلات التلفزيونية بوجه خاص لإنتاج أعمال درامية وطنية تتناول بعضاً من الأحداث الواقعية التي شكلت فترات زمنية مؤثرة في تاريخ الوطن كما هو الحال في تناول أحداث ثورة 30 يونيو وتداعياتها التي استمرت لسنوات قريبة ماضية أو أحداث ارتبطت بملفات المخابرات المصرية وما تقوم به من عمليات لمواجهة ما يحاك ضد الدولة المصرية من مؤامرات على مختلف الأصعدة، كما اتجهت بعضاً من هذه الأعمال للاستعانة بمشاهد ولقطات واقعية لتلك الأحداث وهو ما يدفع للتعرف على علاقة الأعمال الدرامية الوطنية بقضية الهوية الوطنية من خلال الأحداث الواقعية الوطنية التي تجسدها الدراما وبما يسهم في فهم المخاطر التي يواجهها الوطن على مر التاريخ وبخاصة حروب الدولة المصرية ضد الإرهاب وحروب الجيل الرابع.
وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين عدد المسلسلات الوطنية التي تم إنتاجها من عام 2000 وحتى عام 2022 وقضايا الهوية الوطنية الواردة بالمسلسل (المخابراتية والجاسوسية- التطرف الديني والإرهاب) ، وكذلك عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين قضايا الهوية الوطنية الواردة بالمسلسل (المخابراتية والجاسوسية- التطرف الديني والإرهاب) واستخدام المواد الوثائقية.
nassar, rabab. (2023). الدراما التلفزيونية و الهوية الوطنية دراسة تحليلية على عينة من المسلسلات المصرية في الفترة من 2000 : 2022. مجلة بحوث الشرق الأوسط, (), -. doi: 10.21608/mercj.2023.211584.1466
MLA
rabab nassar. "الدراما التلفزيونية و الهوية الوطنية دراسة تحليلية على عينة من المسلسلات المصرية في الفترة من 2000 : 2022". مجلة بحوث الشرق الأوسط, , , 2023, -. doi: 10.21608/mercj.2023.211584.1466
HARVARD
nassar, rabab. (2023). 'الدراما التلفزيونية و الهوية الوطنية دراسة تحليلية على عينة من المسلسلات المصرية في الفترة من 2000 : 2022', مجلة بحوث الشرق الأوسط, (), pp. -. doi: 10.21608/mercj.2023.211584.1466
VANCOUVER
nassar, rabab. الدراما التلفزيونية و الهوية الوطنية دراسة تحليلية على عينة من المسلسلات المصرية في الفترة من 2000 : 2022. مجلة بحوث الشرق الأوسط, 2023; (): -. doi: 10.21608/mercj.2023.211584.1466