المستودع الرقمي للبحوث العلمية بجامعة القادسية: دراسة تحليلية للصعوبات والتحديات لدى طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب -جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة القادسية نحو استخدام المستودع الرقمي للبحوث العلمية. وقد تم عمل استبيان يختزل الصعوبات التي يمكن ان يواجها الطلاب، وقد تم تطبيقه على عينة مكونة من عدد (551) طالب وطالبة بنسبة 50 % من عدد طلاب الدراسات العليا في كليات الجامعة المختلفة وعددهم (1102) طالب وطالبة، وقد تم التأكد من صدق أداة الدراسة، كذلك جدية فقراتها، مستخدما في ذلك برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. SPSS V. 25. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة موضوع الدراسة، الذي يتيح استخدام العديد من الأساليب، منها الأسلوب المسحي لاختيار عينة الدراسة والوصف الكمي لها، من خلال المسح الشامل لآراء طلبة الدراسات العليا، كذلك الأساليب الإحصائية والمقارنة والوصف. وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها: أن طلبة الدراسات العليا عينة الدراسة بجامعة القادسية يواجهون جملة من الصعوبات عند استخدام المستودع الرقمي للأبحاث العلمية، ومن اهم الصعوبات التي جاءت بوزن نسبي كبير: عدم توفر الانترنت لاستخدام المستودع، وعدم توفر الوفرة المالية. وقلة مصادر معلومات المتاحة في المستودع الرقمي، وصعوبة الدخول لبعض البحوث اثناء التصفح في المستودع. كذلك توصلت الدراسة الى أن هناك فروق في تقديرات عينة الدراسة في المتغير الخاص بالصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا عند استخدام المستودع الرقمي لجامعة القادسية تعزي الى متغيرات الجنس (اناث – ذكور) والتخصص (انساني – علمي) والدرجة (ماجستير – دكتوراه).

الكلمات الرئيسية