التحالف الإسرائيلي مع إثيوبيا وتطويق مصر في حوض النيل (دراسة في سياسة التطويق) Containment Policy in Perspective: Israel - Ethiopia alliance and its implications for Egypt “Containing Egypt in the Nile Basin”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلوم السياسية بالجامعة البريطانية في مصر

المستخلص

تلقي هذه الورقة البحثية الضوء على مفهوم سياسة التطويق كمدخل رئيس لفهم طبيعة التحالف الإسرائيلي مع إثيوبيا لتطويق مصر في حوض النيل. ويعتمد البحث منهج دراسة الحالة الذي يعنى بتفسير الدور الإسرائيلي في إثيوبيا خاصة دعمها لسد النهضة الإثيوبي وما له من تداعيات سلبية على أمن مصر المائي وتبعاته السياسية. وانتهى البحث إلى وجود تداعيات سلبية على الأمن المائي المصري سوف تقوض بدورها مصر سياسيًا وتعظم الثقل الإقليمي لإسرائيل في منطقة حوض النيل، حيث متوقع أن تساوم إسرائيل مصر من أجل الحصول على مياه النيل مقابل أن تتوسط لدى إثيوبيا استنادًا إلى قوة تحالفها الإستراتيجي معها. كما سيقوض ذلك دور مصر التاريخي في القضية الفلسطينية لأن إسرائيل سوف تساوم مصر للقيام بدور الوسيط بين مصر وإثيوبيا مقابل ألا تتدخل مصر في الملف الفلسطيني بما يضر مصالح إسرائيل.  

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 8
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في القانون، دراسات فلسفية ، الدراسات الإجتماعية ، الدراسات الإعلامية و الدراسات التاريخية و الدراسات اللغوية ، ويأتي في هذا العدد10 أبحاث ، 9 أبحاث باللغة العربية و بحث باللغة الإنجليزية فى 456صفحة
أغسطس 2023
الصفحة 215-258