فوائد الديمقراطية وتحدياتها المستقبلية بين دال و ليبست The Benefits of Democracy and its Future Challenges between Dahl and Lipset.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس- کلية الآداب- قسم الفلسفة

المستخلص

يتناول البحث موضوع "فوائد الديمقراطية وتحدياتها المستقبلية" عند اثنين من أهم فلاسفة السياسة المعاصرين، وهما روبرت أ.  " دال " Robert Alan Dahl(1915م-2014م)، وسيمور مارتن " ليبست " Seymour Martin Lipset (1922م-2006م) ؛ إذ شكلت آرائهما وأفكارهما الأساس الفكري لقضايا الديمقراطية والحرية والمشاركة السياسية والتنمية الاقتصادية ؛ ليس في الولايات المتحدة فقط ، بل في العالم أجمع ؛ فرؤية " " دال ""، و"" ليبست "" لموضوع "الديمقراطية" تركزت في عرض فوائد الديمقراطية مقارنة بأي نظام آخر، مع التأكيد على أن الديمقراطية تواجه تحديات، وأن التحول إلى الديمقراطية يتطلب شروطًا عدة، ويجب أن يكون هذا التحول تدريجيًا. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي النقدي في معالجة جوانب البحث.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 8
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في القانون، دراسات فلسفية ، الدراسات الإجتماعية ، الدراسات الإعلامية و الدراسات التاريخية و الدراسات اللغوية ، ويأتي في هذا العدد10 أبحاث ، 9 أبحاث باللغة العربية و بحث باللغة الإنجليزية فى 456صفحة
أغسطس 2023
الصفحة 341-370