تحولات الشخصية المصرية بين الثبات والتغير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف علي التحولات التي طرأت على الشخصية المصرية خلال الثلاثون عاماً الأخيرة ، ومعرفة أهم العوامل والأسباب ووضع تصور مقترح لبعض آليات وأساليب التعامل مع هذه التحولات ، تنتمى هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية ، واستخدمت منهج دراسة الحالة على مجموعه من الحالات وعددهم ثلاثون حالة من الخبراء والمتخصصين في مجالات مرتبطة بموضوع الدراسة وتم الأستعانة بدليل المقابلة كأداة لجمع البيانات ، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج :

أهم خصائص وسمات الشخصية المصرية خلال الثلاثون عاماً الأخيرة هى التدين ، حب السخرية والفكاهه والمرح ، القدرة على التكيف والتعامل مع الأزمات والضغوط ، الفهلوة.

أهم التحولات:

أنتشار حاله العنف والعدوانية ، التدين الشكلى المظهرى ، تراجع المنظومة القيمية والتى شملت تراجع قيمة الأنتماء " ازمة الهوية " وانتشار انماط السلوك الأستهلاكى وانتشار القيم الفردية والذاتية.

أهم التحولات على شخصية المرأه المصرية:

الأهتمام بالعمل وتحقيق مكانة إجتماعية ، الأهتمام بالتعليم والتطوير الذاتى ، انتشار القيم الأستهلاكية والمظهرية ، والندية وعدم المرونة.

أهم عوامل وأسباب التحولات:

تراجع السلطة الوالدية ودور الأسرة فى التنشئة ، ثورتى 25 يناير و 30 يونيو ، الأنفتاح الشديد على الإنترنت ومواقع التواصل.

أهم الآليات والأساليب التى من شأنها تدعيم التحولات الإيجابية :

تقديم النماذج الأيجابية وابرازها ، تنمية الوعى والرقابة الذاتيه للتعامل مع مواقع التواصل ، تنمية شخصية المرأة المصرية وتفعيل دورها فى المجتمع

أهم الآليات والأساليب التى من شأنها التقليل أو التخفيف من تأثير التحولات السلبية:

الأهتمام بجودة التعليم ، تفعيل دور المؤسسات الدينية ، وتفعيل دور الأسرة فى التنشئة وتشكيل الشخصية .

الكلمات الرئيسية