الأنساق الثقافية في رواية دعاء الكروان لطه حسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية أداب/ جامعة عين شمس/ القاهرة

المستخلص

يُعد النقد الثقافي أحد إفرازات الساحة النقدية الحديثة، ويبحث النقد الثقافي عن الثقافة داخل الأدب، ويدعو إلى نقد يتجاوز الجمالية، ويهتم بالأنساق الثقافية المُضمَرة خلف البناء اللغوي، ولأن الرواية نص مكتنز بمخزونات متمثّلة في التاريخ والعادات والتقاليد والدين والقيم وغيرها، فغالبًا ما تكون حلبة للتجاذبات العرقية والمذهبية والأيديولوجية التي تستنبطها عهود سحيقة من التاريخ والجغرافيا، ولأنها تأتي بالتاريخي والاجتماعي والجمالي؛ لذلك فإن الرواية أخصب محال للبحث عن الأنساق الثقافية المضمَرة؛ لذا جاء موضوع البحث رواية (دعاء الكروان) من منظور النقد الثقافي، بهدف تقديم الرواية من وجهة نظر ثقافية، والإحاطة بمعظم جوانبها عن طريق التأويل والتحليل وغيرها، لكشف الأنساق المضمرة المتخيلة التي تختبئ خلف أقنعة متعددة، وكاشفًا عن المخزون الثقافي المستبطن في النص، وقد اعتمدت الباحثة في جمع المعلومات على الكتب والمقالات والأبحاث العلمية، وقد انتهى البحث إلى عدد من النتائج؛ أهمها:

• احتفت الرواية بجملة من العادات والتقاليد بصورة جمالية تعكس واقع المجتمع الريفي الصعيدي، فعكست الكثير من الأنساق المرتبطة بالحياة.

• قدم لنا الكاتب صورًا متعددة للمرأة؛ مما أضفى على الرواية تعدد الأيديولوجيات والرؤى التي تعبّر بذلك عن نسق ثقافي ما.

• ركّز الكاتب في كثير من المواضع على فكرة مركزية الذكر وسيطرته، بوصف المجتمع المصري مجتمعًا ذكوريًّا بالدرجة الأولى، ثم ما لبس وأورد نسق استفحال الذات المؤنثة في الرواية بشتّى الطرق، والتي قادت التمرد ضد المؤسسة الثقافية، والتي حاولت الثأر لنفسها من المؤسسة الذكورية.

• مثل التكرار تيمة أساسية في النص.

• كان المجاز من أهم الأقنعة الجمالية التي تتخذها الثقافة لتمرير أنساقها.

• يوجد بعض الاختلاف بين النص الأصلي والفيلم السينمائي.

الكلمات الرئيسية