العلاج بالرمل ودوره فى خفض القلق والاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب قسم علم نفس جامعة عين شمس القاهرة

المستخلص

يركز هذا البحث على نهج التحليل النفسى العلاجي للعلاج بالرمل في الحد من الاكتئاب والقلق لدى طلاب الجامعات . تهدف الدراسة إلى فهم وتحليل استخدام العلاج بالرمل لدى العملاء الذين يعانون من القلق والاكتئاب من منظور التحليل النفسي. يمكن أن تسهم النتائج في إنشاء برامج إرشادية لطلاب الجامعات الذين يفتقرون إلى مهارات التواصل الاجتماعي المناسبة ، وتحديد أهمية وفعالية العلاج بالرمل لدى العملاء الذين يعانون من القلق والاكتئاب ، وتحديد أنسب الطرق للتدخل العلاجي.. تهدف الدراسة إلى الاستفادة من نهج التحليل النفسى العلاجي للعلاج بالرمل وتطبيقه في مراكز التأهيل النفسي والتعرف على طبيعة منحنى العلاج بالرمل وزيادة البصيرة للعملاء المصابين بالاكتئاب والقلق والتعرف على الصورة المتكاملة للجوانب والأبعاد المتعددة في شخصية المجموعة البحثية محل الدراسة.

أجريت الدراسة في المركز الإرشادي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، وركزت على طالبين مصابين بمستويات عالية من القلق والاكتئاب. تكونت العينة من مشاركين من جنسين مختلفين ، تتراوح أعمارهم بين 21 و 23 عامًا ، تم تشخيصهم باضطرابات القلق والاكتئاب وفقًا لدرجاتهم على المقاييس. كما طُلب من المشاركين تقديم الموافقة على المشاركة في العلاج بالرمل وإيقاف العلاج بالعقاقير أثناء التطبيق. استخدمت الدراسة أدوات مثل استمارة البيانات الأولية ، والمقابلات السريرية شبه المنظمة ، ومقياس بيك للاكتئاب ، وجرد هاملتون للقلق ، وطريقة Sandplay Therapy تضمن التطبيق العملي إعداد العملاء وإجراء الجلسات الفردية وتطبيق البرنامج. تم إجراء تحليل نوعي لتحليل آثار العلاج الفردي بالرمل ومقارنة النتائج على المقاييس النفسية. أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات العميل الأول والثاني قبل وبعد العلاج باللعب بالرمل على مقياس بيك للاكتئاب وقائمة فحص قلق هاملتون

الكلمات الرئيسية