تصورات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت للممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - كلية التربية الأساسية - قسم الدراسات الاجتماعية - الكويت

المستخلص

تتناول هذه الدراسة قضية الممارسات الديمقراطية السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية في الكويت، وتسعى إلى التعرف إلى درجة هذه الممارسات من وجهة نظر الطلبة، وتعتمد الدراسة على منهج البحث التحليلي الوصفي ,والمنهج المقارن من خلال استخدام الاستبانة الإلكترونية، وقد شملت الدراسة عينة من الطلبة بلغ عددها (410) طالبًا وطالبة من مختلف التخصصات العلمية في الكلية. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تصورات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الممارسات الديمقراطية السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس كانت مرتفعة، وعلى كافة مجالات الدراسة الأربعة: العدل والمساواة، حرية التعبير عن الرأي، المادة الدراسية، مجال التدريس، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة ( 0.05≥ α) حول تصورات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الممارسات الديمقراطية لدى أعضاء هيئة التدريس تبعًا لمتغير الجنس، ونوع التخصص، والسنة الدراسية، والعمر، وعدم وجود فروق تعزى للمعدل التراكمي، والمستوى التعليمي للوالدين. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية؛ لتعزيز والمحافظة على مستوى المناخ الديمقراطي المرتفع والارتقاء بالعملية التربوية في كلية التربية الأساسية، ومؤسسات التعليم العالي المختلفة في الكويت.

الكلمات الرئيسية