فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية مهارات أعمال الوساطة التجارية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث

اسم الباحث: أسماء حسين ربيع حسين

الدرجة: الماجستير في التربية

عنوان الرسالة: فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية مهارات أعمال الوساطة التجارية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري

جهة البحث: كلية التربية – جامعة عين شمس

هدف البحث: إلى قياس فاعلية التعلم المدمج لتنمية مهارات اعمال الوساطة التجارية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري

ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل محتوي منهج اعمال الوساطة التجارية لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري وإعداد قائمة بالمهارات المتضمنة به واشتملت على (16) مهارات رئيسية يتفرع منها (75) مهارات فرعية.

وتم اختيار وحدة الوكلاء والوسطاء الوظيفيون وشركات التوزيع المادي وإعادة صياغتها باستخدام استراتيجية التعلم المدمج ,وتتكون الوحدة من سبعة دروس وكذلك تم إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به في تدريس الوحدة ,وإعداد اختبارين أحداهما تحصيلي لقياس الجانب المعرفي واختبار أخر موقف لقياس الأداء المهارى للمهارات المتضمنة في الوحدة, وتم تطبيق الوحدة على عينة شملت (32) طالبة بمدارسه فاطمة الزهراء التجارية بمحافظة الفيوم مركز سنورس.

أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية المهارات المتضمنة في اعمال الوساطة التجارية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري.

وتوصي الدراسة بضرورة إعداد وبناء مقررات اعمال الوساطة التجارية وأنشطتها فى ضوء طبيعة التعلم المدمج ووسائله وبرامجه وتقنياته.

الكلمات المفتاحية

التعلم المدمج، أعمال الوساطة التجارية المدارس الثانوية التجارية.

الكلمات الرئيسية