دور المجلات العسكرية البحرينية في ترتيب أوليات الجمهور تجاه القضايا العسكرية " دراسة تحليلية وميدانية " The Role of Bahraini Military Magazines in arranging the public's priorities towards Military Issues "Analytical and field study"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة کلية الاداب قسم الاعلام جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور المجلات العسکرية البحرينية في ترتيب أولويات الجمهور تجاه القضايا العسکرية من خلال دراسة تحليلية لمضمون ما تقدمة الصحف العسکرية البحرينية من قضايا عسکرية بالتطبيق على مجلتي (القوة العسکرية- البحرية ) , واعتمدت الدراسة على نظرية ترتيب الأولويات , ودراسة ميدانية طبقت على الجمهور البحريني من خلال عينة قوامها 400 مفردة لمعرفة اتجاهاتهم وآرائهم تجاه معالجة المجلات العسکرية للقضايا العسکرية ومدي نجاحها في ذلک .
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج لعل من أهمها :
جاء ترتيب اهم المصادر التي يحصل من خلالها عينة الدراسة على المعلومات عن القضايا العسکرية ليحتل التلفزيون البحريني مقدمتها, ثم يليه الأنترنت في الترتيب الثاني, والاذاعة البحرينية في الترتيب الثالث, والرابع تمثل في الصحافة البحرينية , والخامس المجلات العسکرية, والترتيب السادس تمثل في الاتصال الشخصي , والقنوات الفضائية في الترتيب السابع, وأخيراً الصحافة الاجنبية.

أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين درجة رضا عينة الدراسة عن وسائل الابراز والوسائط والصور في مجلتي الدراسة وبين درجة متابعة الجمهور للقضايا العسکرية بهما.
جاءت نتائج الدراسة لتثبت وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجة متابعة عينة الدراسة للقضايا العسکرية في مجلتي الدراسة وفقاً للمتغيرات الديموغرافية :( للنوع- ومکان العمل- التخصص- المؤهل- المحافظة ) بينما لا توجد فروق خاصة بالسن ومدي وجود خبرة في مجال الاعلام.

الكلمات الرئيسية


المجلد 11، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 9
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة في(دراسات قانونية، دراسات علوم سياسية، دراسات اجتماعيه، دراسات علم نفس ، دراسات إعلامية ، دراسات لغوية). ، ويأتي في هذا العدد8 أبحاث ، 7 أبحاث باللغة العربية و بحث باللغة الإنجليزية فى 388 صفحة
سبتمبر 2023
الصفحة 311-360