البنيه الأسلوبية للتحقيقات الاستقصائية الصحية ( دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة- كلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على البنية الأسلوبية للتحقيقات الاستقصائية الصحية في الصحافة الإلكترونية العربية، وذلك انطلاقًا من أن الأسلوب يُعد نتاجًا لتفضيلات الكُاتب واختياراتهم اللغوية، واعتمدت الدراسة على منهجي المسح الإعلامي، والمنهج الوصفي، وذلك من خلال المزج بين أسلوبي المسح بالعينة فيما يتعلق بدراسة الجانب الأسلوبي في النصوص الصحفية والجانب الدلالي داخل التحقيقات الاستقصائية بشبكة أريج للصحافة الاستقصائية موضع الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى ما يلى:

أظهرت النتائج استخدام الجمل الفعلية جاء في الترتيب الأول بالمقدمة، والمتن، والخاتمة، ففي المقدمة جاءت النسبة 68.7%، وفي المتن بنسبة 70%، والخاتمة بنسبة 67.5%.

• كشفت نتائج الدراسة التحليلية استخدام ضمائر الغائب في الترتيب الأول في كلًا من المقدمة بنسبة 87.2%، والمتن بنسبة 89.8% والخاتمة بنسبة 91.1%، يليه ضمير المتكلم، ثم ضمير المخاطب.

• كما بينت النتائج استخدام أداة التورية في مقدمة وخاتمة التحقيقات الاستقصائية العربية بشبكة أريج عينة الدراسة، فجاءت في المقدمة بنسبة 45.8%، وفي الخاتمة بنسبة 61.4%، أما بالنسبة للمتن فجاء استخدام أداة الاستعارة بنسبة 49.3%.

• كما كشفت النتائج التحليلية عن استخدام المصطلحات الغامضة في الترتيب الأول بالمقدمة بنسبة 68.7%، والخاتمة بنسبة 100%، أما بالنسبة للمتن فجاءت المصطلحات المتخصصة في الترتيب الأول بنسبة 70.9%.

الكلمات الرئيسية