جودة التعليم العالي والبحث العلمي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتطبيق على دولة ماليزيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

توضح الدراسة أثر جودة التعليم بصفة عامة والتعليم العالي بصفة خاصة في تحقيق التنمية المستدامة، وما تتطلبه الجودة لتقديم مخرجات تعليمية مؤهلة للمشاركة في تحقيق تلك الاهداف التنموية والعمل على استدامتها مع اظهار الأسباب والدوافع للدول وخاصة النامية منها للسعى نحو التقدم إلى جانب تسليط الضوء على التجارب التنموية الناجحة للتغلب على التحديات الاقتصادية ورفع مستويات المعيشة مثل التجربة التنموية الماليزية التي قدمت للعالم مشروعا تنمويا يضاهى أهم النماذج العالمية المتقدمة وايضا كونها تدمج بين القيم المجتمعية وبين التطور الاقتصادي الى حد التلاحم وقد حدد البحث مجموعة من الفروض و التى من خلالها توصل الباحث الى مجموعة من النتائج أهمها قيام التعليم العالي بدوره لإنجاز عملية الاستدامة لن يحدث بشكل مسير فالتعليم العالي يواجه صعوبات وتحديات كبيرة ترتبط بشكل مباشر بالتمويل

ولكن يمكن الحد من التأثيرات لهذه الصعوبات سواء علي المستوي المحلي أو العالمي ، بما يؤدي ألي تعزيز دور التعليم العالي والجامعي لتلبية متطلبات التنمية المستدامة عن طريق بعض المقترحات مثل ضرورة تشكيل لجان تتكون من علماء وخبراء مصريين لوضع خطة استراتيجية متكاملة لنقل التجربة الماليزيافى البحث العلمى والعمل على التحول لاقتصاد المعرفة مع الاستعانة بخبراء من ماليزيا لوضع الية التنفيذوضع أنظمة تقييمية دورية للجامعات ترتكز على أسس علمية

The study explains the impact of the quality of education in general and higher education in particular in achieving sustainable development, and what quality requires to provide qualified educational outcomes to participate in achieving those development goals and working to sustain them, while showing the reasons and motivations for countries, especially developing ones, to strive towards progress, in addition to

الكلمات الرئيسية