التمييز بين الرجل والمرأة في الأمثال الشعبية اليابانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

  المرأة والرجل شريكان في الحياة منذ بدء الخليقة، وهما شريكان في العمل وعمارة الأرض، ومتساويان في الكرامة الإنسانية. تشكلت صورة الرجل والمرأة عبر المرور بالعديد من الأزمنة التاريخية والثقافة والسياسية والدينية في المجتمع. وقد جسدت الأمثال الشعبية أوجه كثيرة لصور الرجل والمرأة وبعضها يميز بين الرجل والمرأة في القدرات، والأدوار، والمكانة الاجتماعية، وغيرهم. إن البحث في المثل الشعبي إنما هو بحث في حياة فئات العامة من الناس على اختلاف نشاطهم وسلوكهم في التعاملات واخلاقهم وعاداتهم. ويعرف Joe Southالأمثال الشعبية كما أشار قاموس أكسفورد فيقول: "المثل جملة مركزة تحتوي حكمة مختلف العصور". إن الأمثال الشعبية هي الصورة العاكسة لما عاشه الشعب من تجارب سابقة في حياته، فاستطاع المثل أن يثبت مكانته في التراث الشعبي، فهو قديم قدم الإنسانية. فالأمثال الشعبية تعكس بشكل حاد أيديولوجية المجتمع عبر الزمان. وثقافة الإنسان تتشكل من خلال الكلمات التي ينشأ في ظلها ويتم تداولها بين الناس.

  وهنا نطرح الأهداف العامة للبحث وهي تتمثل في توضيح صور التمييز بين الرجل والمرأة في الأمثال الشعبية اليابانية وإظهار خلفيتها الثقافية والاجتماعية والتاريخية والسياسية والدينية وذلك عن طريق تناول الدراسات السابقة الخاصة بهذا الموضوع وتلخيصها ومعرفة الصعوبات التي واجهت الباحثون في عملية البحث، لمقارنتها في المستقبل بصور التمييز بين الرجل والمرأة في الامثال الشعبية المصرية وذلك لمعرفة الاختلافات من الناحية الثقافية والاجتماعية والتاريخية والسياسية والدينية بين البلدين.

أن هذه الدراسة لها علاقة وثيقة بالتراث على اعتبار أن التراث الشعبي نوع من أنواع التراث الإنساني والثقافي للأمم، كما أن لها علاقة بإبراز القيم الأخلاقية، والمبادئ الإنسانية التي تنطوي عليها الأمثال الشعبية اليابانية، مما يساعدنا في فهم المجتمع الياباني وتسهيل عملية التواصل.

الكلمات الرئيسية