إعادة بعث الذات بعد العزلة بأسلوب تحليل نفسي مقارن The rebirth of an exiled ego after isolation A comparative psychoanalytical approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

هيمن موضوع الإنسان والذات على العديد من الأعمال الأدبية بأشكال مختلفة على مر العصور. فقد أعطى ما يضيفه الإنسان لمجتمعه مؤثراً في نفسه و غيره مجالاً خصبا للكتاب لاستكشاف رحلة الحياة لعقلية مضطربة بعد معاناة طويلة من معاقبة النفس في معركة يخوضها العقل الداخلي مع متطلبات المجتمع  الخارجية حتى يستقر ويستعيد الأمل في مستقبل أفضل.
يقدم كل من تنسى وليامز وتوفيق الحكيم شخصية رجل في حالة نفسية سيئة يصارع لاستعادة قيمته ومكانته في الحياة. يبين كل منهما في مسرحيتي "التماثيل الزجاجية" (1945) و "الأيدى الناعمة"(1954) كيف يتغير و ينضج الإنسان عندما ينعزل و يصل إلى الحافة في صراعه للبقاء. يواجه البطلان اللذان يأتيان من خلفيات وثقافاة مختلفة مشكلات مختلفة مما يترتب عليه سلوكاً مختلفاً، و لكن بعد المرور بنفس التجربة لعزلة الذات يتعلمان و تتغير نظرتيهما للحياة.
تمتاز المسرحيتان بالتصوير النفسي الدقيق للإنسان الذي يستطيع أن يتغير عندما يرى نفسه على حقيقتها و يواجه التحديات بدون خوف.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 100 - الرقم المسلسل للعدد 6
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، ، دراسات اللغة العربية، دراسات علم النفس، دراسات علم الإجتماع، دراسات جغرافية، دراسات إقتصادية، دراسات إعلامية، دراسات لغوية، دراسات أثرية) ، فى 454صفحة
يونيو 2024
الصفحة 3-28