الطعن على القرارات الإدارية المبنية على اعتبارات أمنية Appealing administrative decisions based on security considerations

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الشرطة

المستخلص

في هذه  الدراسة  نتناول بالبحث مدى جواز الطعن في القرارات الإدارية المبنية على اعتبارات أمنية أمام القضاء الإداري في سلطنة عمان ومصر وفرنسا من حيث الرقابة على الوقائع والتكيف القانوني للوقائع وملائمة إصدار هذه القرارات , مستعنين في ذلك بأحكام قضائية من محكمة القضاء الإداري العماني والدول محل الدراسة لنستبين مدى وحدود الرقابة القضائية على هذه القرارات, وخاصة ركن السبب,و كيف حسم المشرع العماني رأيه في هذه القرارات بنص المادة 8  من قانون محكمة القضاء الإداري بالنص صراحة على اعتبار سبب القرار مشروعا إذا كان مبنيا على أسباب أمنية.
 
كما نتناول بالدراسة أهم الفروق والاختلافات بين القرارات المبنية على اعتبارات أمنية ونظرية أعمال السيادة نظرا لما تتسم بت النظرية من أهمية.
 
كما نتناول بالدراسة المبررات التي دفعت المشرع إلى افتراض مشروعية القرارات الإدارية المبنية على اعتبارات مبنية في ظل التحديات والتهديدات الأمنية التي تتعرض لها البلاد.

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 102 - الرقم المسلسل للعدد 8
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، دراسات اللغة العربية، دراسات علم النفس، دراسات اجتماعية، الدراسات التاريخية، دراسات إدارة أعمال، دراسات مكتبات ومعلومات، دراسات سياسية) ، فى 662 صفحة
أغسطس 2024
الصفحة 33-100