استخدام الألعاب الإلكترونية وعلاقته بالسلوك العدواني لدى الأطفال دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأمور في مدينة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى رصد وتحليل العلاقة بين استخدام الألعاب الإلكترونية وممارسة الأطفال للسلوك العدواني وتحديد أثر الألعاب الإلكترونية على تشكيل السلوك العدائي عند الأطفال، كما طرح البحث سؤال رئيس: ما العلاقة بين استخدام الألعاب الإلكترونية وتشكيل السلوك العدواني لدى الأطفال؟ ومن أجل تحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي, وصممت استبانة كأداة للقياس وزعت على عينة من أولياء الأمور في المنصورة بواقع 163مبحوث، وأشارت نتائج البحث إلى وجود دور وتأثير مرتفع للألعاب الإلكترونية التي يمارسها الأطفال في تشكيل السلوك العدواني، كما إنه يوجد دراية واضحة لدى أولياء الأمور على المساوئ التي تسببها الألعاب الإلكترونية من مختلف الجوانب النفسية والصحية والاجتماعية على الأطفال، ويعد الهاتف المحمول هو الوسيلة الأكثر استخداماً للعلب من قبل الأطفال ، وأوصى البحث بالآتي: ضرورة معرفة الأهل لأنواع الألعاب التي يمارسها أطفالهم، والتأكيد على وجود تنوع ترفيهي وعلمي وذكائي في ممارسة الألعاب الإلكترونية، التركيز على ضبط توقيت لعب الأطفال خلال الأسبوع، وعدم السماح بالممارسة اليومية لتلك الألعاب، واستبدالها بألعاب أخرى تجذب الأطفال للعلب في المنزل

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 103 - الرقم المسلسل للعدد 9
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة(دراسات اللغة العربية، دراسات اللغات الشرقية، دراسات اجتماعية، دراسات فلسفية، دراسات تاريخية، أثرية، دراسات الدراما والنقد المسرحي) في 522 صفحة
سبتمبر 2024
الصفحة 149-196