أثر أنموذج وودز في تحصيل مادة البلاغة عند طالبات المرحلة الاعدادية The effect of the Woods model on the achievement of rhetoric among female middle school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد \ كلية التربية للبنات

المستخلص

يــهدف البَحـــثُ تتبع أثر أنموذج وودز في تحصيل مادة البلاغة عند طالبات الصف الخامس الأدبي ولتنفيذ هدف البحث اختيرت بالطريقة القصدية اعدادية الانفال للبنات التابعة لـلمديرية الـعامة لـتربية بـغداد/ الكرخ الاولى، وبلغت عينة البحث (51) طالبة لـلـمجموعة الـتجريبية التي ستدرس طالباتها مادة البلاغة على وفق أنموذج وودز، بواقع (25) طالبة، و(26) طالبة في المجموعة الضابطة كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في العمر الزمنيّ، واختبار الذكاء، ودرجات العام السابق، واختبار القدرة اللغوية أما أداة البحث فقد أعدَّت الباحثة اختبارًا يقيس التحصيل الـبلاغي، ضـمَ (30) فقرة على سؤالين الأول من نوع الاختبارات الموضوعية ضم (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و الآخر تكون من (10) فقرات مقالية وتم التحقق من صدق الاختبار وثباته واسـتخرجت القوى التمييزية، ومعاملات صعوبة فقراته وبعدها طُبِّقَ الاختبار بعديًا على طالبات عينة البحث درَّـستْ مجموعتي البحث فصلًا دراسيًا كاملًا، للعام الدراسي (2023-2024) وعولجت البيانات احصائيًا،. وبـعد تحليل البيانات توصل البحث الى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث في التحصيل البلاغي، لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05).

الكلمات الرئيسية


المجلد 12، العدد 105 - الرقم المسلسل للعدد 11
يأتي هذا العدد في عدة دراسات متخصصة (دراسات قانونية، دراسات اللغة العربية، دراسات اجتماعية، دراسات اقتصادية، دراسات لغوية) فى 416 صفحة باللغتين العربية و الإنجليزية
نوفمبر 2024
الصفحة 129-166